رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الرقابة الصحية تنظم برنامجًا تدريبيًا على معايير إدارة تكنولوجيا المعلومات

د. أحمد طه رئيس الهيئة
د. أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية

 أكد د. أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات في مجال الصحة لدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية أصبح توجهًا عالميًا، لافتًا إلى أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ورؤية الجمهورية الجديدة بالقطاع الصحي، ارتكزت على جمع البيانات الضخمة ووضعها على نظم الحوسبة السحابية المصرية وتحليلها لضبط المنظومة الصحية والمساعدة على اتخاذ قرارات قادرة على تحسين مستوى الجودة والفعالية والكفاءة بالرعاية الصحية بمصر.

 وأوضح طه، أن الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات في تطبيق التأمين الصحي الشامل يعد من أبرز تحديات المنظومة التي استطاعت الدولة والإرادة السياسية التغلب عليها من خلال البدء في تأسيس بنية تحتية تكنولوجية قوية وإعداد كوادر بشرية مؤهلة لاستخدامها، فضلًا عن إصدار GAHAR دليل معايير اعتماد المستشفيات والحاصل على الاعتماد من منظمة الاسكوا الدولية الذي يتضمن معايير خاصة بإدارة تكنولوجيا المعلومات، مشيرًا إلى أهمية دور الملف الطبي الخاص بكل مريض الذي يشمل بيانات المريض كافة ودوره في تحسين الاتصال وتبادل المعلومات بين مقدمي الرعاية الصحية، وتحسين عمليات التشخيص والعلاج بما يقلل من الأخطاء الطبية، ويساعد على تقديم الرعاية الصحية المخصصة لكل مريض بناءً على تحليل شامل للبيانات.

 

و في هذا الإطار، نظمت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بالتعاون مع الهيئة العامة التأمين الصحي، برئاسة الدكتور محمد ضاحي، وشركة روش للأدوية، برنامجًا تدريبيًا على معايير إدارة تكنولوجيا المعلومات، تحت شعار "بيانات صحيحة.. قرار سليم"، للتعريف بمعايير الاعتماد الخاصة بإدارة المعلومات في المنشآت الصحية بما يساعد فى دعم اتخاذ القرارات الصحية السليمة في إطار خطة عمل المستشفيات للحصول على اعتماد GAHAR، وذلك بمشاركة 20 متدربًا من مقدمي الخدمات الصحية بمركز أورام مدينة نصر ومستشفى العاصمة التابعين للهيئة العامة للتأمين الصحي.

 وخلال التدريب، استعرضت د. نانسي عبدالعزيز المعايير الوطنية لجودة الرعاية الصحية الصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وتمت مناقشة الجوانب التطبيقية لمعايير إدارة المعلومات والبيانات، حيث تم إلقاء الضوء عل أهمية البيانات والمعلومات في تطبيق نظم إدارة الجودة في القطاع الصحي.
 وشارك الحاضرون في ورشة عمل، تم خلالها التدريب على كيفية وضع خطة تبادل البيانات والمعلومات، اختيار وتقييم نظم إدارة المعلومات بالمؤسسات الصحية والسبل المختلفة لحماية خصوصية وأمن المعلومات الخاصة بالمريض، مع الحفاظ على إتاحة المعلومات الكافية عنه لفريقه العلاجي، وبما يدعم الخدمات المقدمة له.

 كما شمل التدريب أنظمة التكويد الطبي وأهميتها في منظومة التأمين الصحي لكل من ممول الخدمة ومقدمها والمنتفعين بها.

 شارك بالبرنامج التدريبي، الذي عقد بمقر مركز تدريب مستشفى المقطم للتأمين الصحي، د.نانسي عبدالعزيز، القائم بأعمال المدير التنفيذي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، د.رشا سالم، مدير إدارة تطوير وتنمية الأعمال بالهيئة، ود.شيماء عبدالفتاح، مدير الإدارة العامة للتدريب للغير بالهيئة، فريق التدريب بهيئة التأمين الصحي، تحت إشراف د.فاتن عمارة، مدير إدارة التدريب، ود.حسام هدهود، مدير الشئون الحكومية،  د.محيي الدين الحلبي، مدير البيانات الصحية بشركة روش للأدوية.

 ومن جانبه، أكد د. محيي الدين الحلبي، على أهمية جودة البيانات الصحية وأبعاد جودة البيانات، مشيرًا إلى آليات ممارسات التوثيق الجيد، وشرح المخطط الانسيابي لإدخال البيانات الصحية، مستعرضًا مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs لتتبع جودة البيانات.