عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بروفايل.. "الناظر" يذهب للقاء "العيال كبرت"

بوابة الوفد الإلكترونية

تميز الفنان الراحل حسن مصطفى بقدرته علي رسم البسمة علي شفاة المشاهدين بعباراته الراقية، وقفشاته الشهيرة التي ترسخت في وجدان المشاهد المصري والعربي، فهو من الفنانين القلائل القادرين علي نزع الابتسامة من أكثر المواقف جدية، وتميز بسماحته وفطرته داخل الوسط الفني.

وبدأ الفنان حسن مصطفى حياته الفنية بالالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953، وبدأ السلم الفني من أول درجاته وتدرج خلاله من خلال عمله في فرقتي الفنانين المتحدين وإسماعيل ياسين، وقدم معهم عدد من المسرحيات المميزة التي برز من خلالها نجمه في الوسط الفني.
وقدم حسن مصطفى ثنائي ناجح مع الفنان الراحل الكبير فؤاد المهندس وظهر ذلك في عدة أعمال أبرزها مسرحية سيدتي الجميلة وفيلمي أرض النفاق والعتبة جزاز، كما شارك الفنانين عادل إمام ويونس شلبي وسعيد صالح وأحمد زكي بطولة مسرحية مدرسة المشاغبين بديلا للفنان عبدالمنعم مدبولي الذي كان يقدم شخصية الناظر في بداية عرض المسرحية التي حققت نجاح جماهيري استمر صداه إلي الآن.
وقدم حسن مصطفى خلال تاريخه الفني عدد كبير من الأفلام أهمها: مطاردة غرامية، الزواج على الطريقة الحديثة، عفريت مراتي، نص ساعة جواز، أضواء المدينة، يوميات نائب في الأرياف، فيفا زالاطا، مولد يا دني، الرجل الذي عطس، غريب في بيتي، العذاب فوق شفاه تبتسم، مرجان أحمد مرجان، حسن ومرقص، أخطر رجل في العالم، معلش إحنا بنتبهدل، الدادة دودي، بنات العم".
كما شارك في عدد المسلسلات منها: " البخيل وأنا، أهلاً بالسكان، بكيزة وزغول، أنا وانت وبابا في المشمش، رأفت الهجان،

ترويض الشرسة، يوميات ونيس، يتربى في عزو، ملح الأرض، العميل 1001، شيخ العرب همام.
وكان الراحل من أول الفنانين في الوطن العربي الذين قدموا برامج المنوعات في التليفزيون المصري، وبدأ مسيرته معه من خلال برنامج "بدون كلام" الذي ارتبط بطقوس شهر رمضان، وحقق البرنامج صدى واسع ونسبة عالية من المشاهدة في هذا التوقيت لأنه جمع في حلقاته عدد كبير من نجوم الفن.
وكان للمسرح نصيب كبير في حياة الراحل حسن مصطفى حيث قدم عدد من المسرحيات التي مازال الجمهور ينتظر عرضها إلي الآن أبرزها: "مدرسة المشاغبين والعيال كبرت، التي ارتبط اسمها فيها بالفنانين الراحلين أحمد زكي ويونس شلبي وسعيد صالح، بالإضافة إلي مسرحيات: "حواء الساعة 12، سيدني الجميلة، الكدابين قوي، دو ري مي فاصوليا".
وتزوج الفنان حسن مصطفى من الفنانة ميمي جمال في يونيو 1966 وانجب منها ابنتان هما نجلا ونور، وتوفي عن عمر ناهز الـ 81 عاما، عقب تعرضه لوعكة صحية استلزمت دخوله غرفة العناية المركزة بمستشفى الأنجلو.