عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للماء

بوابة الوفد الإلكترونية


تنظم  الأمم المتحدة في يوم22 مارس من كل عام عقب  قمة ريو احتفالية باليوم العالمي للماء، ولكل عام موضوع خاص به .

ويأتي الاحتفال للتذكير بأهمية الماء الذي كان ولا يزال عصب الحياة، وكيفية ترشيده والمحافظة عليه ل مواجهة تحدي نقص المياه، التي تقاتل الناس من أجل الحصول عليها منذ قديم الأزل، حيث عبد الوثنيون آلهة المطر وصلّوا من أجلها اعترافاً بأهميته، وتجليلاً له.
وفي أيامنا الحاضرة، ازدادت أهمية الماء أكثر من أي وقت مضى؛ نظراً لزيادة احتياجاتنا له، ففي كل عام يزداد عدد سكان العالم، كما أن المصانع تُنتج أكثر فأكثر وتزداد حاجتها إلى الماء.
وبالرغم من وجود كميات وفيرة من الماء العذب في العالم، فإن بعض المناطق تُعاني نقصاً شديداً فيه؛ فالمطر لا يسقط بالتساوي على أنحاء الأرض المختلفة إذ إن بعض المناطق تكون جافة للغاية على الدوام بينما يكون بعضها الآخر مطيرًا جدًا.
ويمكن أن تنتاب نوبة من الجفاف وبشكل مفاجئ منطقة ما هي في العادة

ذات أمطار كافية، كما يمكن أن يجتاح الفيضان منطقة أخرى بعد هطول أمطار غزيرة عليها.
وتعاني بعض المناطق نقصان الماء بسبب عدم كفاية إدارة سكانها لمصادر الماء لديها حيث تصرف المدن والمصانع فضلاتها في البحيرات والأنهار، وتقوم بتلويث المياه، ثم يعود الناس بعد ذلك للبحث عن مصادر جديدة للماء.
ويحدث نقص الماء فى حالة عدم استثمار المدن لمصادرها المائية على الوجه الأمثل، فقد تمتلك كميات كبيرة من المياه ولكنها تفتقد خزانات المياه الكافية وأنابيب التوزيع التي تفي باحتياجات السكان، وكلما ازداد احتياجنا للماء مرات ومرات، لذا يجب علينا ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليه أكثر لنتمكن من مواجهة تحدي نقصانه .