عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اسرائيل تخشي اعتراف اوروبا بدولة فلسطين

أعربت امس اسرائيل عن قلقها من اعلان وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي‮ ‬في‮ ‬بروكسل عن استعدادهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد‮. ‬وبموجب الاقتراح المقدم حاليا في‮ ‬الاتحاد الاوروبي‮ ‬سيعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية اذا لم‮ ‬يفلح الطرفان الاسرائيلي‮ ‬والفلسطيني‮ ‬في‮ ‬التوصل الي اتفاق سلام‮ ‬في‮ ‬غضون عام واحد‮. ‬ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصدر سياسي‮ ‬اسرائيلي‮ ‬القول إن اسرائيل حاولت احباط هذا الاعلان وطلبت من وزراء الخارجية الاوروبيين نشر بيان أكثر توازنا‮.

‬واضاف أن قرارا من هذا القبيل في‮ ‬حال اتخاذه سيؤدي‮ ‬إلي وقف عملية السلام والقضاء علي مسار السلام الذي‮ ‬تدفعه الادارة الامريكية‮ ‬،‮ ‬مرجحا أن تواجه الخطوة الاوروبية معارضة أمريكية‮. ‬وكانت ألمانيا قد قدمت مشروع قرار‮ ‬يقضي‮ ‬بأن‮ ‬يعترف الاتحاد بالدولة الفلسطينية المستقلة ما لم‮ ‬يتم التوصل الي اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين في‮ ‬غضون عام واحد من الآن‮ ‬،‮ ‬ويحمل اسرائيل مسئولية فشل الاتصالات مع الفلسطينيين وعدم التمديد لتجميد البناء الاستيطاني‮ .

‬وسيقوم وزير الدولة الالماني‮ ‬اكهارت فون كلاييدن بنقل رسالة تتضمن هذا الموقف الي رئيس الوزراء الاسرائيلي‮ ‬بنيامين نتانياهو‮ . ‬ومن المتوقع ان تصل المستشارة الالمانية ميركل الي اسرائيل الشهر القادم بمعية عدد من وزرائها لعقد جلسة مشتركة مع الحكومة الاسرائيلية استمرارا للاجتماع المشترك الذي‮ ‬عقد قبل عدة اشهر في‮ ‬برلين‮.

‬وتوقعت صحيفة‮ (‬هآرتس‮) ‬الإسرائيلية أن‮ ‬يوضح جورج ميتشيل‮ ‬مبعوث السلام الأمريكي‮ ‬الخاص للشرق الأوسط الذي‮ ‬يقوم بزيارة للمنطقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي‮ ‬بنيامين نتنياهو أن إدارة الرئيس الأمريكي‮ ‬باراك أوباما تريد منه أن‮ ‬يتخذ موقفا في‮ ‬الأسابيع المقبلة بشأن القضايا الجوهرية مثل الحدود والأمن واللاجئين والمياه والمستوطنات مع التركيز علي قضية الحدود‮. ‬واضافت الصحيفة‮ ‬في‮ ‬تقرير أوردته علي موقعها الالكتروني‮ ‬أنه من المقرر أن‮ ‬يجري‮ ‬ميتشيل محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس‮ "‬أبومازن‮" ‬في‮ ‬رام الله‮.

‬وأوضحت أن نتنياهو علق خلال اجتماع وزراء من حزب الليكود علي خطاب وزيرة الخارجية

الأمريكية هيلاري‮ ‬كلينتون في‮ ‬منتدي سابان في‮ ‬واشنطن‮ ‬يوم الجمعة الماضية‮ ‬،‮ ‬وقال إن من دواعي‮ ‬سروره أن الأمريكيين خلصوا إلي أن المحادثات بشأن تمديد تجميد الاستيطان لن تسفر عن أي‮ ‬شيء واختاروا الانتقال إلي المفاوضات بشأن القضايا الجوهرية‮. ‬وأضاف نتنياهو‮ :"‬كان هناك عدد من النقاط الإيجابية بالنسبة لإسرائيل في‮ ‬خطاب كلينتون بما في‮ ‬ذلك تعليقها علي عقد مفاوضات بشأن جميع القضايا الجوهرية في‮ ‬نفس الوقت‮ ‬،‮ ‬كما اعتبر بإيجابية حقيقة أن أمريكا تعارض خطوات أحادية الجانب من جانب الفلسطينيين في‮ ‬الأمم المتحدة‮" .

‬وقال‮ :"‬سيكون هناك محادثات حول جميع القضايا الجوهرية وليس فقط مسألة الحدود‮". ‬وتعد زيارة ميتيشل لإسرائيل هي الأولي منذ‮ ‬3‭ ‬أشهر بعد أن كان قد شارك في‮ ‬15‮ ‬سبتمبر الماضي‮ ‬مع كلينتون في‮ ‬لقاء ثلاثي‮ ‬مع‮ "‬أبومازن‮" ‬ونتنياهو‮.‬

وسعي ميتشيل إلي دفع محادثات السلام المباشرة بين‮ "‬أبومازن‮" ‬ونتنياهو التي‮ ‬بدأت في‮ ‬2‭ ‬سبتمبر الماضي‮ ‬في‮ ‬واشنطن واستمرت في‮ ‬شرم الشيخ وفي‮ ‬ذلك الوقت‮ ‬،‮ ‬قال ميتشيل‮ "‬إن الزعيمين ناقشا جميع القضايا الأساسية‮". ‬وبعد‮ ‬10‮ ‬أيام من بدء المحادثات المباشرة‮ ‬،‮ ‬تبين أن تفاؤل ميتشيل كان مبالغا فيه فقد استمرت المحادثات المباشرة لمدة ثلاثة أسابيع قبل تعثرها في‮ ‬أعقاب انتهاء فترة التجميد المؤقت للبناء الاستيطاني‮ ‬في‮ ‬28‮ ‬سبتمبر الماضي‮.‬