عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

46شكوى من العمالة المصرية بلبنان خلال خمسة اشهر

خالد الأزهري
خالد الأزهري

أعلنت وزارة القوى العاملة والهجرة أنها تلقت 46 شكوى عمالية من المصريين العاملين بلبنان خلال الخمسة أشهر الأخيرة من خلال مكتب التمثيل العمالى.

وأكد خالد الأزهري- وزير القوى العاملة والهجرة- أنه تلقى تقريرًا من هارون عبد العزيز- المستشار العمالي بمكتب التمثيل العمالي بلبنان حول مجمل أوضاع العمالة المصرية في خلال الفترة من أول يناير 2013 وحتى 30 مايو 2013، وتضمن التقرير أنه بلغ عدد الشكاوي المقدمة للمكتب 46 شكوى، وتم بحث 43 شكوى بطريقة ودية، وإحالة 1 شكوى إلى المحاكم، وتم إحالة 2 شكوى إلى وزارة العمل اللبنانية.

وأفاد التقرير بأن فرص العمل التي تم التعاقد عليها هي 350 فرصة تسلموا جميعًا أعمالهم ما عدا 40 متعاقدا منهم لم يتسلموا العمل حتى الآن.

وقد أسهم المكتب في استرداد مستحقات للعمالة المصرية قد بلغت 5000 دولار، وأيضًا تعويضات للعمالة المصرية بلبنان بلغت 22000 دولار.

وأفاد التقرير بأن العمالة المصرية من العمالة المرغوبة بدولة لبنان الشقيقة، وذلك للأسباب التالية وهى ان العمالة المصرية قليلة المشاكل بمقارنتها بالجنسيات الأخرى، ونوعية المهن التي يعمل بها المصريون بصفة عامة مطلوبة لسوق العمل اللبناني.

و تكلفة استقدام العمالة المصرية تقل كثيرًا بمقارنتها بالعمالة الأخرى، نظرًا لإعفائها من رسوم إجازة العمل حسب الاتفاق الموقع بين البلدين، وكذلك تخفيض رسوم الإقامة.