عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"القاعدة" تسيطر على مدينة يمنية

القاعدة تسيطر على مدينة يمنية

صرح مصدر يمني مسئول بناء على معلومات استخباراتية بأن عناصر تنتمي لتنظيم القاعدة تمكنت من السيطرة على مدينة جعار اليمنية العاصمة التاريخية لمنطقة أبين.

وأضاف المصدر لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة ، وهو الفرع اليمني للتنظيم الدولي، استولى على المدينة بمساعدة عناصر من جماعة أخرى تعرف باسم جيش عدن – أبين الإسلامي.

واشار المصدر إلى أن الجيش اليمني دخل في مفاوضات مكثفة مع المجموعات المختلفة في المنطقة والتي لم تتمكن من فرض سيطرتها بالكامل هناك.

وكانت أبين محور تركيز النشاط الأمريكي واليمني لمواجهة الإرهاب في ضوء الاعتقاد بأنها يمكن أن تصبح موطئ قدم لتغلغل عناصر من تنظيم القاعدة، حيث يلعب الداعية الأمريكي ذو الأصل اليمني أنور العولقي دورا كبيرا في دعم أنشطة التنظيم هناك.

وتنظر واشنطن للعولقي الذي يقيم حاليا في اليمن على أنه يمثل خطرا كبيرا على المصالح الأمريكية يتجاوز ما يمثله أسامة بن لادن وبقايا تنظيمه في باكستان.

وأشارت شبكة "فوكس نيوز" إلى أن أبين تعاني من غياب السلطة الرسمية هناك ، مضيفة أن وحدات من الجيش اليمني تحركت صوب المنطقة لمواجهة هذا التطور.

وكانت عناصر من القاعدة وجماعات متشددة أخرى في المنطقة قد حاصروا مجموعة عسكرية صغيرة هناك أجبرت على الإنسحاب في ضوء عدم إمكانية وصول تعزيزات إليها نظرا لتركيز الحكومة على مواجهة المظاهرات الجارية في العاصمة صنعاء.

وأشار المصدر اليمني إلى أن سيطرة القاعدة على هذه المدينة تسمح للتنظيم والقبائل الموجودة في المنطقة بحكم جعار.

يأتي هذا في الوقت الذي يصارع فيه الرئيس اليمني على عبد الله صالح من أجل إحكام قبضته على الأوضاع في اليمن في ظل إتساع نطاق المظاهرات المطالبة برحيله وتخليه عن الحكم.

وفي ضوء ما ذكرته "فوكس نيوز" بناء على تصريحات المصدر الرسمي فقد يكون ذلك محاولة من القيادة اليمنية للحصول على المزيد من الدعم الأمريكي في مواجهة التوترات الجارية هناك واستغلال مخاوف واشنطن في هذا الشأن.

.