رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خيرالله: طرد الأجانب كان الخيار الأنسب لمصر

الفريق حسام خير الله
الفريق حسام خير الله المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية

هدد الفريق حسام خير الله المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بالانسحاب من الانتخابات الرئاسية إذا طال الفساد سير العملية الانتخابية، كما أشار إلى أن تصريحات أغلب مرشحي الرئاسة إما عنترية أو لدغدغة مشاعر طائفة أو لا تنم عن فهم.

وأكد أن طرد الأمريكيين المتهمين بقضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، كان الإجراء الأنسب لمصر فى مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف خير الله خلال لقائه بـ"بوابة الوفد" الإلكترونية، أن هناك مرشحين محتملين للرئاسة يتلقون تمويلات من الخارج، كما نفي وجود السيدة حرمه بحياته الرئاسية. وإلى نص الحوار:
  بداية.. لماذا ترشحت لرئاسة الجمهورية؟
سبب ترشحي أن بعض التصريحات التي تخرج من مرشحين أصابتني شخصياً بفزع وقلق، ووجدتها إما أنها تصريحات عنترية أو "دغدغة" لمشاعر الناس أو لا تنم عن فهم للأمور، وفي المقابل نحن نحتاج الى نهضة لأننا لسنا اقل من الدول الأخرى، لذا قررت ترشيح نفسي خاصة أنني امتلك رؤية للاصلاح والنهضة.

رأيك في الطوفان من طلبات الترشح على منصب الرئاسة؟
هذا شيء إيجابي، ولا أراها مشكلة وإنما المشكلة الأهم هي سلطات الرئيس كيف ستكون، وأما عن موضوع البرامج فأنا شخصياً لدي خطط تفصيلية وبرنامج واضح، فمثلاً قطاع الصحة نريد تأمين صحي لكل الناس ولكن المشكلة ان الدولة تملك كل شيء المستشفيات وغيرها لذا فنحن نحتاج جهاز للتقييم والجودة وهو من يعطي التصريح لهذه المستشفى ولذلك الطبيب بممارسة المهنة، وغير ذلك من الأمور الخاصة بقطاع الصحة، كما يسرى ذلك على باقي المجالات.

وما هي مواصفاتك للدولة التي ترغب في أن تكون رئيسها؟
اتمنى أن تكون دولة عصرية مدنية تعتمد على العدل بمعناه الشامل وليس العدالة بمعناها الضيق، وان نطبق الحكمة القائلة "حكمت فعدلت فنمت يا عمر".

ولكن عمر ابن الخطاب كان يختار رجاله بعناية ليطبقوا العدل فمن سيكونون رجالك؟
هذا الكلام سابق لأوانه، ودعنا كما يقول المثل الصيني "دعنا لا نعبر الجسر حتى نصل"، وبالتأكيد سيحدث تغييرات في كافة القيادات وفي الفكر.

الصينيون يقولون كذلك "لا تقل شيئاً لست قادرا على فعله"؟
ولكني قادر على تنفيذ برنامجي، وبالفعل لن أستطيع القيام به منفردا وادعو كافة المؤسسات مجلسي الشعب والشوري وغيرها إلى التعاون والتنافس فيما يخدم مصلحة البلاد.

كيف ترى مرشحى الرئاسة المحتملين حتى الآن؟
معظمهم لم يحكم أكثر من 15 فردا فكيف سيدير دولة بحجم مصر.

حالة فوزك بالرئاسة كيف ستختار نائبك؟
سأدعو كافة الحزاب والائتلافات والحركات لترشيح شخصية، ثم الانتقاء من بينهم وفقا للسير الذاتية والمؤهلات الشخصية والخبرات وغيرها، وحالة استقرار المر على 15 فردا، مثلا، فإنى سأجتمع بهم وسأختار.

كيف سترتب أوراق مصر بعد الفوضى التي تعيشها منذ قيام الثورة؟
نحتاج أولاً لاستعادة الأمن باسرع ما يمكن، عن طريق هيكلة جهاز الشرطة، وهناك جزء حرفي لن استطيع التحدث عنه، كما أن لدي فكرة لفصل جهاز الامن الوطني عن وزارة الداخلية، وسيكون جهاز مدني ويصبح مسئولاً عن مواجهة النشاط التخريبي وسيضم بين أعضائه أطباء ومهندسين، كما أفكر في عمل منصب رئيس للشرطة بعيداً عن الوزير، وهذا الرئيس يتم تغييره كل اربع سنوات مثل رئيس الاركان في القوات المسلحة.

ووزير الداخلية؟
سيظل موجودا بالطبع، إلا أنه سيهتم فقط بالأحوال الاجتماعية للمواطنين كالجوازات وباقى المصالح المدنية، على ان يتم الدفع برجال الشرطة الموجودين بتلك الأماكن للشارع لتوفير مزيد من الأمن.

تتحدث عن صلاحيات الرئيس وسلطاته.. كيف ترى هذه الصلاحيات والسلطات؟
دعنا ننظر أولاً إلى سلطات الرئيس السابق والذي كان يمتلك وحده 62% من السلطات، فأنا أرى أن يتم تقليص هذه الصلاحيات لكن مع الاحتفاظ بسلطات العدل والسياسة الخارجية والامن القومي للرئيس، وبخلاف ذلك يتم إطلاق يد الوزراء والمسئولين في التنفيذ ولا نجعل أيديهم مشلولة، فاللا مركزية مطلوبة، وأتذكر ذات مرة أن الرئيس المخلوع مبارك زعق لوزير وقاله "طالما انت بتتصرف من دماغك تعالى اقعد مكاني ع الكرسي".

رفضت التنديد بخلفيتك العسكرية وأكدت مرارا أنها شرف وليست عيبا.
وأنا أصر على ذلك، ولدي كمرشح صاحب خلفية عسكرية، معلومات حساسة ودقيقة عن ملفات استراتيجية وعسكرية لا تتاح لمرشحين مدنيين، كما ان العمل بجهاز المخابرات يجعلنى على علم بكثير من بواطن الأمور.  

توقعت انتهاء أزمة التمويل الأجنبي للمنظمات الأهلية سياسيًا، ووصفت الأزمة بأنها زوبعة فى فنجان، فهل أُجبرنا على الحل السياسي؟
من البداية كان يجب على الجميع حساب ما نستطيع فعله كدولة تواجه أكبر دولة فى العالم، وكان يمكن اتخاذ عدة خطوات على السلم والتوقف بعدها بدلا من سحب السلم بالكامل بعد الصعود لآخره، فلنا أن نتخيل أن "مصر تضع إصبعها بداخل فك الأسد بينما الأسد يضع إصبعه بداخل فك شبل صغير، وبالتالى فعضة الأسد أقوى بأضعاف".

وما الإجراء الذى كان يمكننا اتخاذه لتحاشى "عضة" الأسد؟
أرى أنه كانت هناك اجراءات أقوى من المحاكمات، فمثلا صدور

قرار بطرد المتهمين الـ 19 من مصر، نهائيا دون رجعة وسيحقق الإجراء ردود قوية جدا تحقق السيادة وتؤكد السيطرة التى ينشدها الجميع لا سما بعد الثورة.
لاشك ان ماحدث له فوائد، فبعد سفر المتهمين بدات امريكا فى تحريك صندوق النقد الدولي للإيفاء بوعوده تجاه مصر، كما ان الدول العربية لا سيما الخليجية بدأت تعلن عن مساعدات اقتصادية لمصر.

ما مصادر تمويل حملتك الانتخابية؟
مالى الخاص، وبعض أفراد عائلتى.

وماذا عن تمويلات الخارج للمرشحين؟
لا أتلقى تمويلات من الخارج، إلا ان عددا كبيرا من المرشحين يتلقون أموالا ينفقونها بحملاتهم الانتخابية.

ولماذا لا تبلغ عن هؤلاء المرشحين؟
كل ما لدى الآن هى أخبار وتحتاج لدليل حتى تصبح معلومة مؤكدة وساعتها يمكننى الإبلاغ عن تلك التمويلات.

ما هو النموذج الذى يضعه الفريق خير الله أمام عينيه ويسعى لأن تكون مصر مثله اقتصاديا وتعليميا.. (تركيا، ماليزيا، كوريا الجنوبية، البرازيل.. الخ)؟
سأتكلم عن تجربة كوريا الجنوبية، التى كان احتياطيها النقدي فى فترة من الفترات صفر، إلا ان احتياطيها بلغ بعد عامين 286 مليار دولار بفضل العمل والكد، وادعو الجميع للعمل، حيث أن هناك مثلا صينيا يقول "الإنسان الفاضى صوته زى البرميل الفاضى".

ارتبط اسم الرئيس دائماً بحرمه.. كيف سيكون وضع السيدة الأولى في حال فوزك؟
لا وضع لها نهائيا، ولم يحدث ان اصطحبتها معى أثناء عملى بالمخابرات، فنحن شرقيون، وزوجتي لن تكون لها أي دور، والسؤال هل تنتخب الرئيس وحرمه ام الرئيس فقط؟

قضايا الأمن القومي هي الشغل الشاغل حالياً للمواطن المصري.. كيف ستتعامل معها؟
بصراحة التعامل معها يكون بمبدأ "أن يكون لي قرار مستقل وألا أكون تابعاً لأحد"، فسياستنا الماضية كلها كانت سياسة رد الفعل، فلو أنت مستقل مش هاتتحرك إلا لمصلحتك، وستدافع بل وتقاتل من أجلها، وبالنسبة لبرنامجي فأنا أرى أن الحاجات الاساسية في الامن القومي هما التعليم والصحة، فعندما نتمكن من تحريك نسبة الامية من 30% ستجد مجلس الشعب القادم مختلف عما هو موجود الآن، وتخيلوا أن دولة "كوبا" انهت الامية في عام واحد، وقضية البحث العلمي أراها أيضاً قضية أمن قومي.

ما النظام الرئاسي الأنسب لمصر؟ ولماذا؟
النظام المختلط كما هو الحال فى فرنسا، ويجب ان يحدث تعاون مستمر بين البرلمان والرئيس.

وماذا عن السياسة الاقتصادية؟
انا مع الاقتصاد الحر، لكن بعيدا عن الاحتكار وسيطرة اقلية على مقاليد الأمور، ولابد من رقابة الدولة على بعض القطاعات الماسة لحياة المواطن العادي كما هو الحال فى انجلترا والنرويج.

سؤال من أحد قراء الوفد.. هل يمكن حدوث تنسيق بينك وبين الفريق أحمد شفيق واللواء عمر سليمان لتقديم مرشح عسكري واحد؟
التنسيق يعنى تقسيم السبوبة وهو غير الموجود بالفعل، كما أن اللواء عمر سليمان أعلن عدم نيته الترشح للرئاسة.

بعد انسحاب البرادعى، مالذى يمكن أن يدفع الفريق خير الله للانسحاب من سباق الرئاسة؟
انسحب فورا حالة حدوث فساد بالعملية الانتخابية.

فى نهاية اللقاء.. ما الرسالة التى توجهها للمصريين عامة ولقراء بوابة الوفد بشكل خاص؟
أدعو الجميع إلى حسن الاختيار والابتعاد عن عاطفية المنهج، وترك الإشاعات، وحساب الحسبة باستخدام الورقة والقلم، وانصحهم بـ"استفتوا عقولكم لتعرفوا المرشح الأنسب للفوز برئاسة الجمهورية، وتعرفوا على خلفيات وثقافات الجميع لاستنتاج الأصلح والأحسن".