عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسئول إماراتي: مشروع "العاصمة الجديدة" لم يتوقف

بوابة الوفد الإلكترونية

قال مسئول إماراتي، اليوم الأربعاء، إن شركة "كابيتال سيتي بارتنرز" الإماراتية لم تنسحب من تنفيذ مشروع "العاصمة الإدارية الجديدة" في مصر حتى الآن، ولكن تواجه صعوبات فى مفاوضاتها مع الحكومة المصرية.

ومشروع "العاصمة الجديدة"، من أبرز المشروعات التي أعلنت عنها مصر خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، في 13 مارس الماضي، بشرم الشيخ (شمال شرق القاهرة)، ويقع على بعد 45 كيلو مترًا من وسط القاهرة، ويركز التخطيط المبدئي على أن تكون العاصمة الجديدة بؤرة النشاط الاقتصادي.

وقالت مصادر إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة توقف بسبب خلاف في وجهات النظر بين الحكومة المصرية ورجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة "كابيتال كايرو"(تم تأسيسها بالشراكة ما بين الحكومة المصرية وشركة كابيتال سيتي بارتنرز لتنفيذ المشروع).

وبحسب المصادر يرجع  سبب توقف المشروع ، إلى "إصرار العبار على تأمين تمويل خارجي للمشروع بعيداً عن البنوك المصرية"،

وأضاف االمصدر ، أن الشركة الإماراتية لا تزال مستمرة فى مفاوضاتها مع الحكومة المصرية، حتى اليوم، ولكن دون الوصول إلى اتفاق نهائي.

وشركة "كابيتال سيتي بارتنرز المحدودة" هي عبارة عن صندوق استثماري عالمي خاص، أسسه مجموعة من المستثمرين  في الخليج والدول العربية وأهمها دولة الإمارات، بحسب تصريحات للعبّار.

 

وتقدر تكلفة المرحلة الأولى من المشروع 45 مليار دولار على أن تغطي 135 كيلومتراً مربعاً، وفقا لتقديرات مسؤولين مصريين.