رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدعم الخليجي أثلج صدور الشركات المصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة (فايننشيال تايمز) البريطانية إن دعم دول الخليج الذي تم الإعلان عنه أمام العالم خلال المؤتمر الاقتصادي لتنمية مصر بشرم الشيخ، أثلج صدور الشركات المصرية المتطلعة إلى الخروج من أربع سنوات صعبة من التخبط السياسيوالاقتصادي.

ولفتت الصحيفة إلى الخطط التوسعية التي شملت  أكبر شركات إنتاج للغاز الطبيعي وتوليد الطاقة التي تجمّعت فى شرم الشيخ بعد فترة تجويع لكلا القطاعين إلى حد كبير من الاستثمار في السنوات الأخيرة مما تسبب فى حدوث أسوأ أزمة طاقة في البلاد من أي وقت مضى.
فأعلنت شركة "بى جى"، مجموعة الطاقة البريطانية، عزمها استثمار نحو 4 مليارات دولار على مدى عامين وقالت "اينى"، مجموعة الطاقة الإيطالية، أن لديها خططا لاستثمار 5 مليارات دولار على مدار خمس سنوات، فضلا عن وضع شركة "بى بى" اللمسات الأخيرة على اتفاق لاستثمار 12 مليار دولار فى مشروع

دلتا النيل والمقرر أن يبدأ في عام 2017، الذى من المتوقع أن يلبى ربع احتياجات البلاد من الطاقة.
هذا بالإضافة إلى توقيع شركة اكوا باور، فى المملكة العربية السعودية وشركة مصدر فى أبو ظبي، مذكرات تفاهم مع الحكومة المصرية لبناء محطات للطاقة تقدر قيمتها بمبلغ 15 مليار دولار.
وأشارت الصحيفة إلى الوضع الأمني في مصر الذي لا يزال متوترا نتيجة التفجيرات المتفرقة التي تشهدها البلاد، وإن كانت صغيرة ولكنها قاتلة في بعض الأحيان، ففي الفترة الأخيرة بدأ المتشددون الإسلاميون في استهداف البنوك وشركات الاتصالات على نحو متزايد.