رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تحشد حلفاءها للتدخل في العراق وسوريا

عناصر من داعش
عناصر من داعش

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ، بناءً على تصريح وزير الدفاع الأمريكي "تشاك هيجل" ،  إن الولايات المتحدة الأمريكية تحشد حلفاءها مثل (بريطانيا- أستراليا- الأردن- قطر- السعودية – تركيا – الإمارات العربية المتحدة) لتوجيه ضربة جوية لمواقع الدولة الإسلامية " داعش" في سوريا وشمال العراق".

ونوهت الصحيفة إلى ماقاله الرئيس الأمريكي "بارك أوباما" :"إن الولايات المتحدة تسعى لبناء تحالف لمواجهة خطر داعش ، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسئولية التهديد الذي يمثله داعش على كل من  اليزيدين الذين فروا إلى جبل سنجار في العراق بعد هجمات داعش عليهم، والأكراد وأيضاً على الأمريكان أنفسهم".

وأكدت الصحيفة أن إقناع بعض الدول مثل تركيا والسعودية والإمارات بمساعدة أمريكا في حملة عسكرية في سوريا سوف يتطلب المزيد من الجهد خاصةً  أن تركيا في ظل أيدلوجيتها الإسلامية في عهد رجب طيب أردوغان قد تمانع، وكل من المملكة العربية السعودية والإمارات يعتبران مصدرا

هاما لتمويل المتطرفين.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر الحليف الرئيسي لأمريكا قد لا تعارض أي قرار تتخذه أمريكا خاصةً أنها ساعدت في التفاوض على الإفراج عن الرهينة الأميركي، "بيتر ثيو كورتيس" الذي كان محتجزا من قبل مجموعة مسلحة من جبهة النصرة .

وأكدت الصحيفة أن تركيا تعتبر طريق العبور الرئيسي للمقاتلين الأجانب من الولايات المتحدة وأوروبا الذين سافروا إلى سوريا للانضمام إلى داعش .

ونقلت الصحيفة ما قاله " الخبراء العسكريون" إن  تجنيد مقاتلين من السنة لحساب أمريكا في سوريا أمر بالغ الأهمية لأن الغارات الجوية لن تكون كافية للقضاء على داعش .