عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منكوريوس يدعو لوقف القتال في كردفان

دعا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان هايلي منكوريوس الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال السودان) لوقف الأعمال الحربية في جنوب كردفان وذلك قبل يومين من إعلان دولة الجنوب المستقلة.

وقال منكوريوس للصحفيين بمناسبة انتهاء تفويض بعثة الأمم المتحدة في السودان أحث حكومة السودان والحركة الشعبية شمال السودان أن تلجأ لصفات القيادة الرشيدة نفسها التي أدت لإنهاء الحرب بين الشمال والجنوب وأن تعملا بشكل حثيث لايقاف هذه المواجهات وأن توقفا الأعمال الحربية وتعملا على حل القضايا عبر الحوار.
وانتهى تفويض بعثة الأمم المتحدة في السودان بعد أن أنشئت بموجب اتفاق السلام الشامل الموقع في 2005 والذي انهى الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب 1983-2005.
وكانت مهمة البعثة وقوامها عشرة الف جندي مراقبة تنفيذ اتفاق السلام الشامل، لكنها انهت مهمتها الخميس ولا يزال عدد من قضايا
اتفاق السلام الشامل من دون تنفيذ مثل منطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.
واتفق الشمال والجنوب على نشر قوات اثيوبية في هذه المنطقة.
واضافة الى ابيي، هناك ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب والذي لم ينجز حتى الان.
وقال منكوريوس ان اتفاق السلام لم يتم تنفيذه بالنجاح المطلوب على الرغم من التقدم الذي احرز خلال الاسابيع الماضية، مضيفا ان نزاع ابيي لم يحل والحدود لم يتم ترسيمها كما ان المشورة الشعبية التي يتوقع ان تكون المرشد لاصلاح الحكم في جنوب كردفان والنيل الازرق لم تجر بعد.