عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تسليط الضوء على دور الشراكات في تعزيز التعليم بمؤتمر جامعة عين شمس

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

افتتح الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس جلسة "دور الشراكات في تعزيز التعليم والابتكار والتكامل التكنولوجي" التى نظمها المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt  Center  ومقره جامعة عين شمس. 

جاء ذلك بحضور الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الثاني عشر للجامعة تحت عنوان " التحالف والشراكات" .

ترأس الجلسة الدكتور مصطفي رفعت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات وProf. Lu Chunsheng مستشار وزير التعليم بسفارة الصين في مصر والدكتورة سناء راضي نائب رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد NAQAEE لشئون التعليم العالي.

أهمية الشراكات في تعزيز استخدام أدوات الابتكار في التعليم

وأكد الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس أهمية الشراكات في تعزيز الاستخدام الفعال لأدوات الابتكار في التعليم وأهمية بناء شراكات فعالة ومستدامة بين المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد ومؤسسات التعليم العالي المصرية، وذلك لتعزيز التعليم وتحسين جودته، وتعزيز الابتكار والتكامل التكنولوجي في مجال التعليم العالي.

ونوه الدكتور (Prof. JIN Li)، مدير المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي التابع لليونسكو UNECO-ICHEI بأهمية دور الشراكة مع المركز المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد، ومع جميع الشركاء من هيئات تعليمية أو شركات تكنولوجيا المعلومات أو مؤسسات بحثية وتطويرية في تطوير برامج تأهيل اعضاء هيئة التدريس للتعليم الرقمي، وعرض التقنيات المتطورة والأدوات الرقمية التي يمكن دمجها بشكل فعال في بيئات التدريس والتعلم. 
واعلنت الدكتورة مني عبد العال الزاهري مدير مركز استراتيجيات وبحوث التعليم بجامعة عين شمس ومدير المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt إطلاق برنامج تأهيل اعضاء هيئة التدريس للتعليم الرقمي IIOE Micro-certification program launch بوصفه من احدث مشروعات المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي التابع لليونسكو UNECO-ICHEI.

وضمت الجلسة عرض Prof. LIM Cher Ping الخبير بالمعهد الدولي للتعليم عن بعد (IIOE) - المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي التابع لليونسكو UNECO-ICHEI لمفهوم الذكاء الاصطناعي للتعليم والتعلم في التعليم العالي. 

وأضاف  Prof. SIT Fung  مدير المعهد الدولي للتعليم عن بعد  IIOE –المركز  الدولي للابتكار في التعليم العالي  التابع لليونسكو UNECO-ICHEI التعريف بمنصة التعلم IIOE  وكيفية تكاملها مع أدوات الذكاء الاصطناعي. 

وأشار الدكتور إبراهيم معوض عميد كلية علوم الحاسب جامعة المنصورة الجديدة إلى تعريف الجامعة الذكية كمجموعة من القدرات الذكية. وتناولت الأستاذة الدكتورة غادة الخياط رئيس مركز الابتكار التربوي والتعليم عن بعد "ADIP"  - جامعة الإسكندرية موضوع التعلم المفتوح والمبتكر لأهداف التنمية المستدامة.  
واعقب الجلسة نقاش حول تمكين العملية التعليمية من خلال الأدوات التكنولوجية والابتكار وتم استعراض  بعض دراسات الحالة والتحديات والدروس المستفادة من تجارب مؤسسات التعليم العالي المصرية. 

وأدارت الجلسة الدكتورة داليا يوسف مدير الوحدة المركزية للتعلم الإلكتروني بجامعة عين شمس ونائب مدير المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt وشارك كلا من الدكتور هاني النشار- مدير التحول الرقمي بجامعة بني سويف والدكتورة ولاء سرحان مدير وحدة التعلم الإلكتروني ومدير مركز الامتحانات وعضو لجنة التصنيف بجامعة الزقازيق، والدكتورة خديجة البدويهي مؤسس شركة Praxilabs - دكتوراه في التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر جامعة شيفيلد، والدكتور محمود فايز مدرس قسم نظم الحاسبات بكلية الحاسبات والمعلومات ومستشار مشروع منصات التعلم الإلكتروني ASU2Learn – جامعة عين شمس. 

واختتمت الفعالية بجلسة بعنوان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلاب برئاسة كلا من الدكتورة حنان كامل عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس، والدكتورة رانيا صلاح وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب جامعة عين شمس. 

وتناولت الجلسة عرض الدكتور محمد يسري المدرس المساعد بكلية الهندسة جامعة عين شمس ورئيس فريق الدعم الفني والاعلامي بالمركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt التعريف بمقرر "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" للطلاب الذي تم إنتاجه من خلال مشروعات المركز المصري واتاحته لجميع الجامعات الشريكة و أخيرا شارك طلاب جامعة عين شمس متمثلين في الطالب عمر أسامة بالفرقة الخامسة بكلية الطب والطالبة سلمي حاتم بالمستوي الخامس بكلية الصيدلة بعرض بعنوان صوت الطلاب - التعلم الإلكتروني بين الواقع والتحديات والتطلعات.