رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزمة الصومال مع إثيوبيا

رئيس إريتريا ونظيره الصومالي يوجهان رسالة نارية لإثيوبيا

رئيس إريتريا ونظيره
رئيس إريتريا ونظيره الصومالي

أعلن يمانى جبرميسكل، وزير الإعلام الإريتري، عن عودة حسن شيخ محمود رئيس الصومال إلى بلاده، منهيًا زيارة عمل استغرقت يومين إلى إريتريا.

وقال جبرميسكل، في بيان صحفي أصدره منذ قليل، إن في اليومين الماضيين خلال إقامته في البلاد، أجرى الرئيس حسن شيخ محمود ونظيره أسياس أفورقي، محادثات مكثفة وعميقة حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

واتفق الزعيمان على العمل بنشاط، من خلال التعاون الثنائي والتكاملي، وفي إطار تكامل إقليمي أوسع، بصبر وروح بناءة مع الامتناع عن اتخاذ موقف تفاعلي تجاه مختلف الأجندات الاستفزازية.

وفي هذه اللحظة المؤاتية، تعلن حكومة إريتريا أنها ستصدر بيانات مستفيضة في المستقبل القريب بشأن المسائل الثنائية والإقليمية الموصوفة بإيجاز أعلاه.

وعقد حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، لقاء مع أسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، خلال زيارته إلى العاصمة الإرترية أسمرة، علي غرار أزمته مع إثيوبيا وصوماليلاند.

وقال يمانى جبرميسكل، وزير الإعلام الإريتري، إن الرئيسين أسياس أفورقي وحسن محمود، يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وكذلك القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال هذه الزيارة الحالية.

وفقًا للمؤشرات، في أن العدو اللدود للصومال وإريتريا، في تلك اللحظة دولة إثيوبيا التي تحلم بالوصول إلى منفذ بحري على حساب دول الجوار، دون المراعي للسيادات الدولية.

الحرب الاثيوبية الصومالية

يذكر أن دولة الصومال الشقيقة، خلال الآونة الأخيرة تواجه صراعا بين إثيوبيا وأرض الصومال، على غرار مذكرة تفاهم التي وقعت بينهما  للوصول إلى ميناء علي البحر الأحمر، التي تعد حلم القرن لأديس أبابا.

ومنذ ذلك التوقيع، دخلت الصومال في قلق، مما دفع الشعب بالخروج في الشوارع والميادين دعمًا للحكومة مقديشو، علاوة عن الدعم الدولي لإحترام سيادة الوطن واراضي مقديشو.

الحرب الإرترية الصومالية

في 16 أكتوبر 2023، حذر يمانى جبرميسكل، وزير الإعلام الإريتري، من التلاعب المستمر من أديس أبابا اتجاه منطقة البحر الأحمر ومياه النيل.

 وقال جبرميسكل، إن حكومة إريتريا تؤكد مرارًا وتكرارًا أنها لن تنجر، كما كانت دائمًا إلى مثل هذه الأزقة والمنابر.

 وأكد وزير الإعلام الإريتري، أن الحكومة الإريترية تحث كافة الأطراف المعنية على عدم الاستفزاز بهذه الأحداث.

 صرح الدكتور آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، بأن البحر الأحمر بالنسبة لإثيوبيا مسألة “حياة أو موت”، مؤكدًا بأنه حان الوقت لمناقشة الموضوع علنًا دون خوف.