رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمران خان سياسى محنك نجا من محاولة اغتيال

رئيس الحكومة الباكستانية
رئيس الحكومة الباكستانية الأسبق عمران خان

تعرض  رئيس الحكومة الباكستانية الأسبق عمران خان لإطلاق نار بمدينة جوجرانوالا شمال شرقي البلاد بينما كان متوجها لأنصاره لاستكمال مسيرات احتجاجية، والتي تطالب بإجراء انتخابات مبكرة.

 

اقرأ أيضا..مصرع شخص في هجوم استهدف رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

 

وقال أحد مساعدي خان، إنه أصيب في قدمه إثر إطلاق نار خلال التجمّع السياسي، بحسب ما نشرت الشرق الأوسط اللندنية.

 

ويعتبر خان من بين أبرز الأسماء على الساحة السياسية الباكستانية في الفترة الأخيرة، لمواقفه خارج السلطة وداخلها.

 

مولده.

ولد في مدينة لاهور بأكتوبر عام 1952، لعائلة مسلمة والذي يبلغ من العمر 70 عاما.

 

رياضةالكريكيت:

ومن بين هوايات خان منذ صغر سنة رياضةالكريكيت ، وأظهر موهبة كبيرة بممارسة اللعبة؛ لذا تم اختياره لأول مرة للمنتخب الباكستاني ليلعب ضد إنجلترا، في عام 1971.

 

ومكث خان في إنجلترا لإكماله دراسته، لينال شهادة جامعية في الاقتصاد والسياسة، وكان لاعبا أساسيا بالجامعة طوال فترة دراسته.

 

وتحت قيادة خان، فازت باكستان بكأس العالم التي أقيمت في عام 1992، واستضافتها أستراليا ونيوزيلندا بشكل مشترك، في 25 مارس 1992. بعد ستة أشهر بالضبط من هذا الانتصار المجيد، أعلن عمران خان اعتزاله لعبة الكريكيت، بحسب موقع "أوفر سيز باكستانيز".

 

زعيم حركة سياسية

 

وبدأ خان مشواره السياسي، بتأسيسه لحركة إنصاف" السياسية في عام 1996، بدأت الحركة في بناء الشعبية لدى الشارع الباكستاني، ليصل خان للبرلمان في عام 2002.

 

خان والهند

وعقب توليه منصب رئاسة الحكومة في أغسطس 2018، بدت مناوشات مع الجانب الهندي، وفي عيد الاستقلال بعام 2019، قال خان في خطاب متلفز من مظفر آباد

عاصمة القسم الباكستاني من كشمير، إنّ الجيش الباكستاني لديه معلومات أنهم الهند يخططون للقيام بشيء في كشمير الباكستانية، وهم جاهزون وسيقومون برد قوي مضيفاً:قررنا أنه إذا ارتكبت الهند أي انتهاك فسنقاتل حتى النهاية، وفقا للشرق الأوسط اللندنية.

 

خان وترامب وبوتين

 

ومن المواقف التي جمعته في مدة توليه الحكومة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ذكر ترامب أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان قال له في حوار شخصي إنه عندما علم باغتيال سليماني "أغلق مكاتبه وذهب إلى المنزل لأسبوع".

 

وعلى الجانب الآخر، أثار خان الجدل بزيارته للرئيس الروسي بوتين يوم بدء روسيا لعمليتها العسكرية بأوكرانيا، وتلاه بعد ذلك رفضه لإدانة تلك العملية، وتزامن ذلك مع تعقد موقفه بالداخل السياسي الباكستاني، حيث صوت البرلمان الباكستاني لصالح مقترح سحب الثقة من رئيس الوزراء عمران في أبريل من العام الجاري، بعد أن أمنت أحزاب المعارضة الأعداد اللازمة لسحب الثقة التي سبق وأن نجا منها خان مرتين قبل ذلك.


تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news