عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توكر: يصعب تطبيق العلمانية بمصر

فجّر شيم توكر رئيس الحزب الديمقراطى الليبرالي التركى مفاجأة بإعلانه عن مؤشر الأمم المتحدة لتصنيف حالة الديمقراطية في بلاده واعتبارها دولة نصف حرة, واحتلالها المركز 89 علي مستوى العالم في الحريات,

موضحا أن تركيا انحدرت إلي الترتيب 138 في ترتيب حرية الصحافة بمختلف دول العالم بما يعنى أنها أقل من بنجلاديش والسنغال والسلطة الفلسطينية, قائلا أعرف حجم الذهول والدهشة التى ستصيبكم حينما تسمعون عن التجربة التركية التى تتغنون بها علي أنها الأولي في الشرق الأوسط.

وأوضح توكر خلال مؤتمر. "الانتقال إلي الديمقراطية في العالم العربي..تحديات تاريخية وحلول ليبرالية"، الذى تنظمه شبكة الليبراليين العرب ومنظمة فريدريش ناومان بالقاهرة يومي الجمعة والسبت أن الديمقرطية بالمنطق الأمريكى ليست جوالا من القمح بمجرد أن تحصل عليه يصبح من السهل تشكيله, موضحا أن الديمقراطية لاتعنى تغيير الأفكار والعقليات وبناء مؤسسات الدولة علي أسس سليمة فقط ولكن الديمقراطية تعنى احترام حقوق الأقلية المختلفة مع الأغلبية الحاكمة.

وأشار توكر إلي صعوبة تطبيق العلمانية في المجتمع المصري المعروف عنه الالتزام بالقيم والموروث الثقافي الخاص به, موضحا أن الديمقراطية ليست جزءا من الثقافة العربية والإسلامية التى يوجد بها الدين الذي يحدد ما الذي ستقوم به خلال اليوم من الصباح حتى النوم, مشيرا إلي تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التى دعت البلدان العربية التى تتحول من حالة الاستبداد إلي حالة الديمقراطية إلي حتمية فهم مصطلح الديمقراطية, موضحا أن العلمانية تعنى الحرية والمساحة الفاصلة بين المسجد أو الكنيسة من جهة, وديوان العمل من

جهة أخري.

وأضاف كذلك أن الترويج لليبرالية في المجتمع الإسلامى صعب جدا, متوقعا معركة قاسية بين الليبراليين والإسلاميين خلال الفترة المقبلة في مصر لتطبيق كل منهم لمبادئه. مشيرا إلي أن مفهوم الحريات وتطبيقه هو ما يميز الليبرالية عن غيرها من الايدلوجيات.

وشدد توكر علي المصريين بضرورة التدخل والمشاركة في صياغة الدستور, والاهتمام بالتفاصيل البسيطة لأنها المحك الذي سيحدد المصير.

وشن توكر هجوما حادا علي الحكومة التركية التى تتطلع إلي الالتحاق بالاتحاد الاوربي علي الرغم من عدم تطبيق الديمقراطية بمفهومها الكامل داخل تركيا قائلا "حينما سمعتكم تتكلمون علي ليبرالية تركيا قولت في نفسي أنكم تتحدثون عن تركيا أخرى غير التى أعرفها وأعيش فيها , مضيفا لو كنت أوروبيا فلن أوافق علي طلب تركيا الانضمام للاتحاد الأوروبي, فتركيا مازالت تتجادل حول معنى الديمقراطية".

ووصف توكر النظام الانتخابي التركى بالعار, موضحا أن من يحصل علي نسبة أقل من 10% يهمل ولا تهتم به الحكومة ذات التوجه الإسلامى التى ملأت السجون بالصحفيين وأصحاب الرأي, دون تهمة واضحة.