عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مظاهرات في المغرب للمطالبة بالديمقراطية

مظاهرات في المغرب للمطالبة بالديمقراطية - أرشيف

يتوقع ان تسير تظاهرات جديدة اليوم الاحد في مدن عدة في المغرب للمطالبة بمزيد من الديمقراطية على رغم من اطلاق الملك محمد السادس مؤخرا سراح سجناء سياسيين وخطابه الذي وعد فيه بإصلاحات كبيرة.

وشهد المغرب في 20 فبراير و20 مارس تظاهرات في مدن عدة بدعوة من شبان عبر موقع فيس بوك للمطالبة بإصلاحات سياسية "عاجلة" والحد من صلاحيات الملك.

وحركة "20 فبراير" التي نشأت في اطار الثورات العربية أبقت على التعبئة لتظاهرات 24 ابريل "لمواصلة الضغط" على النظام ولأنها تعتبر القرارات الملكية "غير كافية".

وقال الناشط فؤاد عبد المومني لفرانس برس "إننا نستمر في التظاهر لمواصلة الضغط الامر لا يتعلق بمجرد مطالب دستورية اننا هنا عشية نماذج وافكار جديدة ترتفع فوق كل المشاهد القديمة".

واضاف عبد المومني الذي يؤيد التحرك الشبابي "يجب

ايضا منع النخبة القديمة من استعادة منجزات 20 فبراير".

وفي خطاب ألقاه في 9 مارس، اعلن الملك محمد السادس تغييرات سياسية مهمة ترمي بشكل اساسي الى تعزيز استقلال القضاء وفصل السلطات، كما انشأ في اليوم التالي لجنة لإصلاح الدستور يرأسها القاضي عبد اللطيف المنوني.

ومنذ تشكيلها، التقت هذه اللجنة الاحزاب السياسية التي قدمت اليها اقتراحات لإصلاح الدستور باتجاه تحديد الصلاحيات السياسية للملك، الا ان العديد من هذه الاحزاب اعلنت تأييدها للابقاء على صفته الدينية.

من جانبها دعت حركة 20 فبراير الى مقاطعة اللجنة.