عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 سيناريوهات للتدخل العسكري الإيراني

بوابة الوفد الإلكترونية

  تجيد إيران استغلال الأزمات في كل الدول العربية، وتستغل جميع المواقف وتبدأ بنشر سمومها، ولذلك التدخل العسكري للتحالف السعودي باليمن أثار المخاوف من تدخل إيراني عسكري في تلك الحرب الدائرة، وهو في حالة حدوثه فإنه سيشعل المنطقة برمتها، نظرًا لقوة الجيش الإيراني.

وتظهر عديد من التساؤلات والسيناريوهات الممكنة في ظل اشتعال الحرب اليمنية، التي ستأخذ طابعًا آخر، وتدخل في دائرة صراع أكبر على النفوذ في الشرق الأوسط بين السعودية وإيران، قطبي السنة والشعية على الترتيب.

"باب المندب" مفتاح أم نهاية لتدخل إيران باليمن

يقع باب المندب على مسافة 150 كيلومترًا غرب مدينة عدن، ويتمتع بأهمية استراتيجية بالنسبة لعدد من الدول في مقدمتها مصر، إضافة إلى الدول الكبرى، وبالنسبة للقاهرة فإن باب المندب هو المدخل إلى قناة السويس التي تعدها "خطًا أحمر".

وتملك الولايات المتحدة قاعدة في جيبوتي على الضفة الغربية لمضيق باب المندب، وتملك فرنسا أيضًا حضورًا عسكريًا قديمًا في جيبوتي.

ولذلك ففي حال تفكير إيران في التدخل العسكري ضد التحالف السعودي في اليمن فإن ذلك سيقلب عليها جميع الدول التي لا تقبل المساس بمصالحها عند باب المندب، ويمكن أن يصل لحد الدخول في نزاع مباشر في اليمن، فالقوى الكبرى لا تستطيع أن تقبل بسيطرة مجموعة مرتبطة بإيران على مضيق باب المندب، خصوصًا أن طهران تسيطر في الأساس على مضيق هرمز، وهو المضيق الاستراتيجي الآخر الذي يربط بين الخليج وبحر العرب.

المفاوضات النووية وتأثيرها على موقف إيران من اليمن

تشهد المفاوضات النووية الإيرانية مع الدول الكبرى الست وأمريكا حالة حرجة الآن ووصلوا لمرحة هامة وأخيرة، ولكن هل يمكن  للحرب الدائرة في اليمن حاليًا أن تؤثر على تلك المفاوضات بشكل أو بآخر، أو على الجانب الآخر تزيد من إصرار دول أخرى كالسعودية على امتلاك السلاح النووي؟؟.

ويمكن في حال تدخل إيران عسكريًا ضد التحالف السعودي في اليمن أن يؤدي إلى سباق نووي في المنطقة. وسيفكر السعوديون في مشروع ردع نووي خاص بهم،

مما يعني تطور حرب الوكالة بين البلدين إلى سباق نووي... فيجوز أن تكون إيران غير مهيأة لذلك السباق حاليًا، ويردعها عن التدخل العسكري باليمن.

حرب اليمن تكشف ما إذا كانت أمريكا حليفة أم منافقة؟

الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت دعمها للعمليات العسكرية السعودية في اليمن.. وفي الوقت ذاته أكدت أن المفاوضات النووية مع إيران مستمرة وليس هناك ما يمكن إيقافها... فماذا ستفعل أمريكا في تلك المفاوضات في حال تدخل إيران عسكريًا في اليمن؟؟.

هل ستمنع العقوبات الاقتصادية الدولية إيران من التدخل عسكريًا باليمن

في حال تدخل إيران عسكريًا في اليمن فإن ذلك سيقوي من ساعد تنظيم القاعدة الذي سيستغل الفوضى، كما فعل في العراق وسوريا وليبيا، وتعم الفوضى جميع دول المنطقة.

ولكن يمكن للعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على إيران أن تحول دون تدخلها عسكريًا في اليمن، فهي تريد أن تصبح اليمن كحزب الله في لبنان، ولكن اليمن ليس حزب الله يحتاج لملايين من الدولارات فقط بل مليارات. وما دامت إيران تعاني من مصاعب اقتصادية بسبب العقوبات فلن تتمكن من إدارة مغامرتها في اليمن التي ستتحول إلى عبء عليها.

هذا بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه إيران في العراق وسوريا وما يحتاجه من موارد مالية وعسكرية يجعلها تفكر مليًا من التورط في حرب أخرى في اليمن.