رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصاديون: الحرب في اليمن تشعل أسعار النفط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال عدد من الخبراء الاقتصاديين إن إعلان المملكة العربية السعودية الحرب على الحوثيين وقيادة تحالف عربي لهذة الحرب باليمن بمشاركة عشرة دول عربية سيؤثر على موازين القوى الاقتصادية فى الشرق الأوسط، لافتين إلى أن استمرار هذه الحرب سيؤثر أسعار النفط العالية خاصة أن السعودية تُعد من أكبر الدول المصدرة للنفط.

وأكدت د. عالية المهدى الخبيرة الاقتصادية، أنه إعلان المملكة العربية السعودية الحرب على الحوثيين باليمن ودعم عشر دول عربية أخرى لها من الممكن أن يؤثر على أسعار النفط العالمية بشكل كبير .
وأوضحت المهدى أن أسعار النفط العالمية ستشهد ارتفاعًا كبيرًا إذا استمرت الحرب، أما إذا كانت ضربات السعودية للحوثيين صباح اليوم مجرد ضربات استباقية فلن يتأثر سعر النفط العالمى، مضيفة أن البورصة المصرية لن تتأثر بدخول الجيش المصرى للحرب خاصة أنها تشهد أنخفاض خلال اليومين الماضيين.
فيما أشاد د . رشاد عبده الخبير الاقتصادى بالقرارات المصرية حول دعمها السياسى والعسكرى لليمن والمملكة العربية السعودية خلال حربهما على الحوثيين، مشيرًا إلى أن مكانة مصر العربية والدولية وزعامتها للمنطقة يجبرها على دعمها لليمن خاصة بعد تهديد الحوثيين.
وتوقع عبده، أن تشهد أسعار النفط العالمية ارتفاعا بسيطا إذا استمرت الحرب بين الدول العربية والحوثيين فى اليمن خاصة أن المملكة العربية السعودية تُعد من أكبر الدول المصدرة للنفط عالميا ودعم جماعة داعش الإرهابية

للحوثيين بعد سيطرتها على عدة آبار لنفط فى العراق وليبيا.
وأوضح الخبير الأقتصادى، أن قصر مدة هذه الحرب لن يؤثر على الأسعار العالمية للنفط، مضيفًا أن البورصة المصرية لن تتأثر بمشاركة الجيش المصرى بالحرب على الحوثيين خاصة أنها تشهد تراجعًا فى الأيام الماضية.
فيما أكد د. صلاح جودة الخبير الاقتصادى، أن إعلان المملكة العربية السعودية الحرب على الحوثيين بمشاركة عشرة دول عربية سيؤثر على موازين القوى والاقتصاد فى الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن استمرار هذه الحرب سيؤثر على جميع جوانب الاقتصاد وليس النفط فقط.
وأشار جودة، إلى أن دعم داعش وإيران للحوثيين سيؤدى إلى استمرار الحرب وارتفاع أسعار النفط العالمية خاصة أن المملكة العربية السعودية تُعد من أكبر الدول المصدرة للنفط والمستوردة للسلاح على مستوى العالم.
وأوضح الخبير الاقتصادى أن الاقتصاد المصرى لن يتأثر بمشاركتها خاصة أنها تتلقى دعمًا من دول الخليج خاص بالسلاح والنفط.