عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالتفاصيل.. تعرّف على قدرات "الجيش السعودى"

بوابة الوفد الإلكترونية

قصفت القوات الجوية السعودية مواقع الحوثيين في اليمن، في الساعات الأولى من صباح الخميس، بما يسمي  "عاصفة الحزم"  التى وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ضد الحوثيين لتهديدهم الحدود السعودية.

وللجيش السعودي مكانة كبيرة ودور كبير في العالم ويتبوأ مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية الشهرية منها والسنوية، ولقراءة تاريخ وتكوين هذا الجيش يتضح ان الجيش العربي السعودي ، كان قد برز تشكيل القوات المسلحة السعودية في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، بإمكانيات شديدة التواضع، إذ شكل قوة صغيرة مكونة من 60 رجلاً، توجه بهم من الكويت إلى الرياض لاستعادتها عام 1902 ثم تم تنظيم هذا الجيش الذي زاد عدده فيما بعد إلى فرق محاربين، فكان ذلك أول بداية لتكوين الجيش العربي السعودي.

تشكيلات الجيش السعودي

أما القوات المسلحة للمملكة حاليا فهى تنقسم إلى خمسة أفرع رئيسية وهى القوات البرية الملكية السعودية، القوات الجوية الملكية السعودية، القوات البحرية الملكية السعودية، قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية.
أبرز الحروب وأبرز الحروب التى خاضها الجيش السعودى كانت حرب 48، والمشاركة فى حرب أكتوبر 1973 شاركت القوات السعودية في حرب أكتوبر ضمن الجبهة السورية وفي معركة " تل مرعي" خاضت بعض الوحدات العربية السعودية يومي 20، 21-10-1973 م بالإضافة إلى حرب الخليج الثانية عام 1990.

أكبر قاعدة جوية فى الشرق الأوسط

وبشأن القوات الجوية السعودية، فبدأت الحكومة السعودية تكوين قواتها الجوية بإمكانيات بسيطة، لعدم توفر الإمكانيات المادية والخبرات البشرية في مجال الطيران في ذلك الوقت حيث بدأت مع أوائل خمسينيات القرن العشرين لبناء القوة الجوية الملكية السعودية.
وفي سنة 1368هـ  - 1949 بعثت مجموعة من الطلبة إلى إنجلترا بعد أن أكملوا تدريبهم الأول في مطار الحوية على طائرات إنجليزية الصنع من طراز "تايجر ماوث " وفي سنة 1369هـ 1950 لحقت بهم دفعة أخرى.
وتبعهم بعد ذلك مجموعة أخرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي تلك الفترة كان الملك فيصل رئيساً لجمعية الطيران، وكان الهدف من تأسيس هذه الجمعية هو إيجاد سلاح للطيران.

وفي الوقت الذي تخرجت فيه الدفعتان الأولى والثانية من بريطانيا في 1951 م تم تشكيل القوات الجوية المعاصرة بصورة رسمية وكانت تابعة لمكتب شئون الطيران بوزارة الدفاع.
وكان للقوات الجوية السعودية دور بارز فى خلال حرب الخليج الثانية، أدى طيارو السعودية ما يقارب 12,500 طلعة جوية من ضمن 100,000 طلعة جوية طيلة مدة الحرب.
أما في المجال الاستعراضي تعد مجموعة "صقور السعودية" المكونة من 7 طائرات عسكرية تعتبر واحدة من أميز فرق الاستعراضات الجوية في العالم وقد شاركت في العديد من المناسبات والمسابقات وحازت على جوائز عديدة, وفي عام 2011 م دخلت الصقور السعودية موسوعة جينيس للأرقام القياسية لتنفيذها أكبر شعار وطني وهو شعار المملكة السعودية المكون من سيفين ونخلة.

قواعد جوية

ويوجد في المملكة العربية السعودية 7 قواعد جوية مختلفة أهمها، قاعدة الملك عبد الله في جدة، وقاعدة الملك عبد العزيز في الظهران -شرق المملكة-, وقاعدة الملك فهد الجوية بالطائف، بالإضافة إلى قاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك، وقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط، فضلا عن قاعدة الرياض الجوية، وقاعدة الأمير سلطان الجوية بالخرج والتى تعد أكبر قاعدة جوية بالشرق الأوسط.

أبرز الحروب

ومن أبرز الحروب التى خاضتها القوات الجوية السعودية فى العصر الحديث، هو مشاركتها فى العدوان الثلاثى على مصر، ورؤيتها لضرورة تعزيز قواتها، من أجل التضامن مع مصر، حتى وضعت 20 مقاتلة نفاثة من طراز "فامبير" تحت تصرف القيادة المصرية وقد شارك هذا السرب في الحرب وتنفيذ ماطلبته القيادة المصرية.
كما شهدت القوات الجوية السعودية حربا سابقة مع قوات اليمن، والتى يطلق عليها "العدوان على مركز الوديعة"، إذ أنه في 26 نوفمبر1969، شنت القوات التابعة لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية هجوماً على مركز الوديعة الحدودي السعودي، والذي تتألف قوته من 27 شخصاً من سلاح

الحدود، بقوة عسكرية تضم 1200 جندي، تدعهما السيارات وناقلات الجنود، وأقدمت تلك القوة على نقل وأسر أفراد الموقع بعد قتال عنيف، ثم توغلت داخل الأراضي السعودية واحتلت أجزاء منها مدعية ملكيتها.
وعلى الفور قررت المملكة رد العدوان وطرد القوات المعتدية التي أقامت على الفور استحكامات وخنادق دفاعية في الأراضي السعودية المحتلة، لذا قام سلاح الجو بنقل تعزيزات عسكرية للقوات في الجنوب وتدعمها تعزيزات جوية قادمة من الشرق الأقصى ووصلت إلى قاعدة خميس مشيط.

وقامت المقاتلات السعودية بقصف مواقعهم الحصينة وقامت بتمهيد الطريق للقوات البرية للقيام بالهجوم المضاد لاستعادة الأراضي السعودية، واستمرت هذه العملية لمدة 5 أيام تم خلالها استعادة الأراضي المحتلة وصدرت أوامر بالوقوف على الحدود اليمنية وعدم التوغل على الحدود اليمنية، وتوقفت العمليات بشكل كامل فى 5 ديسمبر 1969.

وعن الأسطول السعودى الحالى، ففي أكتوبر 2010، تم الكشف عن صفقة لشراء حزمة من المعدات العسكرية بقيمة 60 مليار دولار من الولايات المتحدة، منها 29.4 مليار دولار لشراء 84 مقاتلة من طراز "إف-15إي سترايك ايجل (إس إيه)"، بالإضافة إلى ترقية الاسطول الحالي القائم من طائرات "إف-15 إيغل" الى نفس معيار معيار ومواصفات (إس إيه) مع كميات من قطع الغيار والذخائر.

فضلا عن تخصيص 30 مليار أخرى لشراء 156 طائرة هليكوبتر، على أن تكون ضمنها 72 بلاك هوك (UH-60M)، و 36 مروحية بوينغ إيه إتش-6 (AH-6 I) و 36 مروحية أباتشي (AH-64D)، و 12مروحية إم دي 530، مع الذخيرة وقطع الغيار.
وفي 11 أغسطس 2011، تسلمت القوات الجوية الملكية السعودية 48 "تايفون"،و في 12 أغسطس 2009، ذكرت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال أن المملكة العربية السعودية تسعى لرفع مستوى طائرات "بوينغ إي-3" وأسطول طائرات التزود بالوقود من الجو.

القوات البرية

وتنقسم القوات البرية السعودية، إلى عدة هيئات، أولها هيئة عمليات القوات البرية والمسئولة عن التدريب والخطط والعمليات للقوات البرية، وهيئة إدارة القوات البرية وتعد من أقدم الهيئات في الجيش السعودي، وهيئة استخبارات وأمن القوات البرية، وهي آخر الهيئات التي شكلت في القوات البرية بعد تنظيمها الجديد، وأخيرا هيئة إمدادات وتموين القوات البرية، وضم تشكيلها إدارات مختلفة، منها إدارة خطط إمدادات وتموين القوات البرية، وإدارة إحصاء المستلزمات العسكرية.
وتتمتع القوات البرية السعودية، بسلاح المظلات والقوات الخاصة، والذين ينتقون من النخبة المهيأة لتنفيذ أصعب المهام وأدقها وأكثرها حساسية لتنفذها بسرعة وخفة حركة ودقة متناهية.
وتحتوى القوات البرية السعودية على عدد آخر من الإدارات المستقلة أبرزها إدارة المشاة، وإدارة شئون موظفي القوات البرية، إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة، إدارة التفتيش والإدارة العامة للشئون المالية والميزانية للقوات البرية.