عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بلاغ يتهم «شرف» و «جورج» و «الصياد» بأدخال نفايات مسرطنة إلي البلاد

تقدم الدكتور خالد عوض عبدالحميد وزير البيئة في حكومة الظل، الممثلة لشباب الثورة ببلاغ إلي النائب العام ضد كل من عصام شرف رئيس الوزراء وماجد جورج وزير البيئة وسمير الصياد وزير التجارة والصناعة السابق، لموافقتهم علي دخول نفايات خطيرة محظور استيرادها واستخدامها، ويقدر حجمها بمئات الآلاف من أطنان النفايات الخطرة، والمتمثلة في بقايا وفضلات وقصاصات المطاط، لاستخدامها في الوقود البديل، وينتج عن حرقها تولد انبعاثات غازية مسرطنة ضارة بالصحة وملوثة للبيئة.

أكد «عوض» في بلاغه أن إتفاقهم تم بين هيئة التنمية الصناعية ووزارة البيئة، وان «الصياد» أصدر القرار رقم 114 لسنة 2011 بالموافقة علي دخول شحنات النفايات الخطرة، رغم نصوص قوانين البيئة والاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها مصر، والتي تمنع دخول تلك النفايات لما تسببه من أضرار جسيمة.

وأشار مقدم البلاغ إلي أن القرار الذي اتخذه وزير

الصناعة السابق يعد سبباً في أن تكون مصر مقراً لاستقبال النفايات الخطرة للدول الكبري.

وأضاف «عوض» في بلاغه أنه في حالة تعميم هذا القرار علي صناعة الأسمنت فقط، والتي تحتاج تلك المواد سيتم السماح بدخول نحو 3 ملايين طن نفايات في السنة، بالإضافة إلي باقي الصناعات التي تحتاج الوقود البديل مثل أفران الحديد والصلب،وهو ما ينذر بوقوع كارثة بيئية مروعة.

وأكد «عوض» أن لديه مستندات أرسلها للنائب العام لإثبات دخول تلك النفايات وطالبت باتخاذ الإجراءات القانونية والعمل علي ايقاف القرار الذي يعد كارثة بيئية تضر بمصر.