عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زعماء سنة مستعدون للانضمام إلى الحكومة العراقية الجديدة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال طه محمد الحمدون الناطق الرسمي باسم جماعة الحراك الشعبي في محافظات سنية عراقية لرويترز يوم الجمعة إن زعماء عشائر سنية ورجال دين في معقل السنة بالعراق مستعدون للانضمام إلى الحكومة الجديدة إذا تحققت شروط معينة.

ويواجه رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي مهمة ثقيلة لتبديد مخاوف السنة في محافظة الأنبار حيث دفع الإحباط والسياسات الطائفية بعض أفراد الأقلية السنية إلى الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المتحدث ان ممثلين للسنة في الأنبار ومحافظات أخرى أعدوا قائمة بالمطالب التي ستقدم الى رئيس الوزراء المكلف وهو شيعي معتدل.

ودعا المتحدث الحكومة وقوات الميليشيات الشيعية إلى وقف الأعمال القتالية لاتاحة الفرصة أمام إجراء محادثات.
وقال حمدون في محادثة هاتفية إنه لا يمكن إجراء أي مفاوضات تحت القصف بالبراميل المتفجرة والقصف العشوائي  ودعا إلى وقف القصف وسحب الميليشيات الشيعية حتى يتمكن الحكماء في

تلك المناطق من التوصل إلى حل.

وبعد احتلال أمريكي استمر حوالي عشر سنوات انتهى في عام 2011 وتكلف نحو تريليوني دولار لم يقترب العراق من الاستقرار الموعود بعد الإطاحة بصدام حسين في عام .2003 .

ولقي رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي رفضا واسع النطاق في ظل اعتباره شخصية سلطوية ومثيرة للانقسام.

وسيكون كسب تأييد السنة الذين هيمنوا على الساحة السياسية في عهد صدام الذي جرى تهميشهم خلال ولاية المالكي أمرا بالغ الأهمية لأي جهود لاحتواء الصراع الطائفي الذي يشهد أعمال خطف وقتل وتفجيرات بصورة يومية.