رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ليبيا: نخطط لاستقدام مليون عامل مصرى

وزير العمل والتأهيل
وزير العمل والتأهيل الليبي مصطفي الرجباني

كشف وزير العمل والتأهيل الليبي مصطفي الرجباني أن بلاده تُخطِّط لاستقدام مليون عامل مصري للعمل بالقطاعات الإنتاجية والخدمية في ليبيا.

وقال الرجباني، في مقابلة مع صحيفة "الأهرام" اليوم الأربعاء، إن ليبيا تُخطِّط لاستقدام مليون عامل مصري خلال العام الحالي للعمل في قطاعات الزراعة والتشييد والبناء والرعاية الصحية والعمل الصيدلي وكأساتذة بالجامعات الليبية، مشيراً إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة القوى العاملة المصرية لتنسيق هذه العمليات.
وأضاف ان هناك 100 ألف تأشيرة عمل متاحة الآن بالسفارة الليبية بالقاهرة، وذلك بخلاف 50 ألف تأشيرة تم إصدارها خلال الشهرين الماضيين للعمالة المصرية، موضحاً أن استراتيجية ليبيا الحالية والمستقبلية في ملف العمالة ستُركز على منح عُمال مصر الأفضلية دائماً وليس حصة محدَّدة من سوق العمالة.
وأعلن وزير العمل والتأهيل الليبي أن بلاده تخطط لزيادة استثماراتها في مصر والبالغة حالياً 21 مليار دولار بهدف المساهمة في جهود تنمية الإقتصاد المصري، لافتاً إلى أن ليبيا تُعيد تقييم ملف الإستثمارات الليبية بالخارج بصفة عامة حيث يتم التأكد من أنها استثمارات ذات جودة اقتصادية حقيقية ومربحة للدولة الليبية.
وتُشكل ليبيا ساحة مفضلة للعمل لدى العُمال والحرفيين المصريين لاعتبارات الجوار والحصول على عوائد مجزية من الأعمال الحرفية تزيد بعض الأحيان عن أجور العمال في دول الخليج النفطية.