عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عريقات:إسرائيل تتصرف كالعصابات

فى رد فعل سريع عقب د. صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين على التهديدات التي أعلنتها أمريكا وإسرائيل عقب حصول فلسطين على عضوية كاملة في اليونسكو أمس الإثنين، وتصريحات نتنياهو مساء امس بأن هذا الاعتراف مجرد حبر على ورق, وصفها عريقات بأنها أمور غير مقبولة على الإطلاق، وأن تصرفات إسرائيل في هذا الشأن من ابتزاز وتهديد ووعيد هي أقرب لتصرفات المافيا والعصابات وليست حكومات ودول.

وفيما يتعلق بموقف الولايات المتحدة الأمريكية وإعلانها وقف تقديم المساعدات لليونسكو أوضح عريقات أن أمريكا تتصرف وفقا لما يناسب مصالحها، مشيرا إلى أنه إذا كانت أمريكا تدعي بأنها تسعى لخيار الدولتين ؛ فيتوجب عليها أن تؤيد المسعى الفلسطيني، حيث قال :"إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية تقول إنها تسعى  لخيار الدولتين فعليها أن تؤيد المسعى الفلسطيني، ولا مبرر على الإطلاق لهذه التصرفات، ونأمل أن تعيد النظر في مواقفها".
وحول تصويت مجلس الأمن الشهر الجاري لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة في ظل التهديدات الإسرائيلية والأمريكية، أوضح عريقات من رام الله، - خلال اتصال هاتفي له على قناة أون تي في -  أنه لن يتم اتخاذ أي خطوات قبل  يوم 11 من الشهر الجاري، وهو اليوم الذي ستجيب فيه الدول الأعضاء الـ15 بمجلس الأمن على استيفاء فلسطين معايير العضوية في الأمم المتحدة، لافتا إلى أنه بعدها سيقررونالخطوات التي سيتخذوها بهذا الصدد.
ودعا عريقات صناع القرار بالدول العربية أن يتعاملوا مع الولايات المتحدة بـ" لغة المصلحة"؛ مهما كان حجم الخلافات بينهم، وأن يفكروا بمنطق "المصلحة"؛ اللغة التي تفهمها أمريكا وكافة بلدان الغرب – على حد قوله - ، مؤكدا أن أمريكا تكافئ سياسة الاستيطان

وإرهاب الدولة والعدوان، في الوقت ذاته الذي تمارس فيه الضغوط والعقوبات على الموروث الثقافي والإنساني لعضوية فلسطين في اليونسكو، حيث أكد أنه يجب أن يتحدث العرب مع أمريكا بلغة المصلحة، مضيفا:"إذا لم يحدث ذلك فسنبقى نتأثر بالحدث دون القدرة على التأثير فيه، وسنبقى في حرب الشعارات التي لا طائل منها"، مؤكدا أنه أن الأوان للحديث بلغة المصالح.
كانت فلسطين  قد حصلت على العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بعد موافقة أغلبية الدول الأعضاء بالمنظمة خلال عملية التصويت التى جرت أمس الاثنين بمقر المنظمة بباريس .
وذكر بيان رسمى لمنظمة اليونسكو أن فلسطين أصبحت بعد هذا التصويت العضو 195 بالمنظمة الأممية.وأضافت اليونسكو أنها تبنت القرار المتعلق بانضمام فلسطين بعد تصويت 107 دول لصالح القرار، بينما امتنعت 52 دولة عن التصويت وعارضته 14 دولة أخرى ، وقد صوتت مصر لصالح منح الدولة الفلسطينية العضوية الكاملة لليونسكو .
فيما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وقف تمويل اليونسكو بعد حصول فلسطين عضوية كاملة فيها، كما أعلنت إسرائيل أنها بصدد عقوبات على فلسطين بسبب انضمامها لليونسكو.

شاهد الفيديو

https://www.youtube.com/watch?v=ZT-WIuHNb9s&feature=player_embedded