رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوجل تسعى لاحتواء أزمة "ستريت فيو"

أعلنت مفوضية المعلومات في بريطانيا أن المعلومات التي جُمعت صدفة عن شبكات الإنترنت اللاسلكية (Wi-fi) بواسطة سيارات "ستريت فيو" (Street View) التابعة لجوجل وتلتقط صورا عبر شوارع المدن سيتم مسحها "في أقرب وقت ممكن".

وفي مقابلة مع شبكة "بي بي سي" قال ديفيد سميث، نائب رئيس المفوضية، إنه لن يجري المزيد من التحقيقات بالقضية.

 

وأضاف قائلا إنه ليس هنالك من مؤشر على وقوع أي معلومات جُمعت عن طريق خدمة "ستريت فيو" في "الأيدي الخطا. إلا أن تصريحات سميث لم تشفِ غليل منتقدي جوجل الذي يطالبون بفرض غرامة بحق محرك البحث العالمي العملاق على خلفية تسببه بانتهاك الخصوصية نتيجة المعلومات التي تجمعها سيارات خدمة "ستريت فيو" التابعة له عن الأفراد والجهات المختلفة.

إلا أن سميث قال إنه ليس هنالك من أرضية لتغريم شركة جوجل بشأن تسببها بجمع تلك المعلومات.

لكنه أردف قائلا: "يتعين علينا أن نجد أن هنالك ضررا بالغا أو إزعاجا لحق بالأشخاص جرَّاء جمع بقايا رسائل البريد الالكتروني وعناوين المواقع وكلمات السر (المرور). كما يتعين علينا إيجاد صيغة لفرض الغرامة".

وكان متحدث باسم مكتب مفوضية المعلومات البريطانية قد قال إن شركة جوجل

مسؤولة عن جمع وتخزين معلومات "بشكل لا مبرر له".

يُذكر أن شركة جوجل كانت قد أقرت في وقت سابق من العام الحالي بأنها جمعت عن طريق الصدفة معلومات من شبكات لاسلكية غير آمنة عبر العالم، قائلة إنها جمعت معلومات كان أشخاص قد أرسلوها عبرت الشبكات اللاسلكية على مدى السنوات الثلاث الماضية.

واضطرت الشركة للاعتراف بانتهاك الخصوصية بعد أن طالبت السلطات الألمانية بتدقيق المعلومات التي جمعتها السيارت التابعة لخدمة "ستريت فيو" خلال تصويرها للشوارع.

وقالت إدارة جوجل إنها لم ترخص عملية جمع المعلومات التي بادر إليه أحد مهندسي الشركة، وإن كانت الإدارة لا تعتبر ذلك عذرا.

وقالت جوجل إنها ستتصل بالسلطات في ثلاثين دولة كانت مسرحا لجمع المعلومات بالطريق المذكورة لتقرر ما سيترتب عليها أن تفعله بشأن تلك المعلومات.