عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحوثيون.. ذراع إيرانية في المنطقة

بوابة الوفد الإلكترونية


مع تزايد النفوذ الإيراني في المنطقة، عبر العلاقات الإيرانية مع النظام السوري وتواجدها في العراق، قويت شوكة الحوثيين في اليمن في ظل مرور البلاد بفترة انتقالية هشة إثر الإطاحة بنظام علي عبد الله صالح في 2011.

وبات النفوذ الإيراني طاغيا في اليمن بعد سيطرة الحوثيين على العديد من المناطق في البلاد وسقوط العاصمة بأيديهم في أواخر سبتمبر الماضي.
ويقول الباحث السياسي، محمد العمر، لـ"سكاي نيوز عربية" إن "إيران تدين الضربات الجوية للتحالف بقيادة السعودية، وهي تتدخل تدخلا سافرا بشكل طائفي في العراق لإدارة الأزمة هناك".
من جانبه، أوضح نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عماد جاد، أن "تصريحات مستفزة خرجت من مسؤول إيراني يتحدث عن أن طهران تسيطر على 4 عواصم عربية، لذا ليس غريبا أن نرى أن عملية عاصفة الحزم قد شكلت صدمة كبيرة لإيران التي عملت على  إنهاء الشرعية في اليمن".
وأضاف أن "النفوذ الإيراني بني تدريجيا في اليمن، في حين كانت تطلق شعارات مزيفة من قبل الحوثيين"، مشيرا إلى أن "طهران كانت تريد السيطرة بشكل سريع على كامل اليمن وهو ما أدى للتصدي لها بشكل عربي سريع".
وتؤكد التصريحات مسؤولين إيرانيين مدى نفوذ إيران الكبير على تلك الحركة المتشددة التي أصبحت ذراعا لهم يهدد الأمن القومي العربي بشلك عام ودول الخليج بشكل خاص.
وكانت صحيفة "كيهان" التابعة للمرشد الإيراني، اعتبرت انتصار جماعة الحوثيين في صنعاء ورفعهم صور مؤسس الجمهورية الإيرانية، آية الله الخميني، والمرشد علي خامنئي بمثابة" انتصار وامتداد طبيعي للثورة الإيرانية ومبادئها".