عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مأساة العراق .. الذكرى الحاضرة للأطماع الأمريكية بالشرق

بوابة الوفد الإلكترونية

ومازال قلم التاريخ يسطر عداءات ومؤامرات وخطط تكيلها أطماع العالم لشعوب استباحت أراضيها ومواردها بغباء لبراثن دول أخرى.. فيسجل التاريخ مؤامرة تلو الأخرى لاستهداف الشرق الأوسط  مع اختلاف الحجج، وهل ينسى التاريخ الغزو الأمريكي للعراق الذي أسقط الآلاف، وأباد موارد دولة ما استطاعت النهوض إلى تلك اللحظة.

عرفت باسم حرب العراق أو حرب الخليج أو احتلال العراق... ويبدو لمن يراجع التاريخ لأول وهلة أن دولة أمريكا لم تستطع انتقاء الحجة المناسبة للاستيلاء على النفط العراقي، فتضاربت المبررات التى تقدمها فمن نزع أسلحة الدمار الشامل إلى مهمة منع العراق من أن يتحوّل إلى مرتع لعناصر الإرهاب الدولي إلى مهمة تحويل العراق إلى نموذج يحتذى للديمقراطية في الشرق الأوسط. فما الذي جنته أمريكا من غزو العراق؟.
كانت حجة امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل (السلاح النووي) من أبرز وأهم التبريرات التي حاولت الإدارة الأمريكية، وعلى لسان وزير خارجيتها كولن باول ترويجها في الأمم المتحدة ومجلس الأمن, فقبل وقوع الحرب صرح كبير مفتشي الأسلحة في العراق هانز بليكس بأن فريقه لم يعثر على أسلحة نووية وكيمياوية وبايلوجية، ولكنه عثر على صواريخ تفوق مداها عن المدى المقرر في قرار الأمم المتحدة، وكان العراق يطلق على هذه الصواريخ اسم صواريخ الصمود. وقد وافق صدام حسين ومحاولة منه لتفادي الصراع بتدميرها من قبل فريق هانز بليكس.
بدأت محاولات الرئيس الأمريكي السابق- جورج بوش-  للاستيلاء على العراق منذ  سبتمبر 2002, من سعيه المستميت لإقناع الأمم المتحدة بإن العراق تمتلك أسلحة دمار شامل تهدد أمنها، وأمن حلفائها إلى تهديده بإنه سيدخل العراق منفردًا لحماية الأمن القومى العالمى من مكائد دولة عابثة إلى إرسال مفتشين من الأمم المتحده للتحقق من الأمر.. ولما لم تنجح محاولاته في إثبات إن العراق خالفت المواثيق الدولية، فقامت بإصدار قرار لطرد الرئيس العراقي صدام حسين، وقامت بإعلان الحرب على العراق في 19 مارس 2003.
لم تستغرق العراق طويلًا للسقوط في قبضة الجيش الأمريكى، فسقطت بغداد وسقط معها النظام العراقي في إبريل 2003 حتى أعلن بوش بتعيين الدبلوماسي الأمريكى بول بريمر حاكمًا للعراق في مايو الذي يليه، وبدأت معه انتهاكات الجيش الأمريكى للعراق مع سحب النفط العراقي وإرساله إلى دول الغرب.
بعد سقوط بغداد قام الرئيس الأمريكي بإرسال فريق تفتيش برئاسة ديفد كي الذي كتب تقريرًا سلمه إلى الرئيس الأمريكي في 3 أكتوبر 2003 نصَّ فيه أنه"لم يتم العثور لحد الآن على أي أثر لأسلحة دمار شامل عراقية"، مضيفًا في استجواب له أمام مجلس الشيوخ الأمريكي"بتصوري نحن جعلنا الوضع في العراق

أخطر مما كان عليه قبل الحرب، وفي يونيو 2004 وفي سابقة هي نادرة الحدوث أن ينتقد رئيس أمريكي سابق رئيسًا أمريكيًا حاليًا قال بيل كلنتون في مقابلة له نشرت في مجلة تايمز:" إنه كان من الأفضل التريُّث في بدء الحملة العسكرية لحين إكمال فريق هانز بليكس لمهامه في العراق؛ ولكن جورج  بوش قال في 2 أغسطس 2004 "حتى لو كنت أعرف قبل الحرب ما أعرفه الآن من عدم وجود أسلحة محظورة في العراق فإني كنت سأقوم بدخول العراق".
وعلى الرغم من ضآلة الموقف الأمريكي أمام العالم بعد ‘ثبات كذب حجة ذلك الغزو الأمريكي؛ إلا إن القوات الأمريكية ظلت كما هى تعبث بالأراضي العراقية، فيخرج الرئيس الأمريكي علينا ليقول:" إن الغرض من بقاء القوات هو تطهير العراق من الأرهاب وتارة ليعلن إن العراق بحاجه الي إعادة بناء".
وظل الجيش الأمريكي يحتاح الأراضي العراقية، ويقوم بالعديد من الجرائم، ولم ينسَ التاريخ بعد انتهاكات سجن أبو غريب التى سجلها الإعلام الأمريكي؛ لتوضيح ما يتعرض له العراق من تعذيب، حتى تم التوصل إلى مشروع اتفاق أمنى في2009 يحدد آخر أجل لخروج الجيش الأمريكي من العراق في 2011 وبالفعل أعلنها الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإخراج آخر جندى من الأراضي العراقيه في 17 ديسمبر 2011.
اليوم... مرَّ عامان على هذا التاريخ وإلى الآن تحاول المنظمات الحقوقية، وينادى الشعب العراقي لدول العالم أن اغيثونا للخروج من نفق المآسي المتلاحقة والتاريخ شاهد على الجناة .. والآن تحاول أمريكا إعادة نفس السيناريو مرة أخرى مع سوريا بنفس الحجة القديمة الزائفة فإلى متى تقوم أمريكا بدور الحامى الزائف لدول العالم، وإلى متى يظل الشرق الأوسط لقمة سائغة لأفواه الغرب؟!!!.