رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرازيل .. وطموح أول مونديال فى بلاد السامبا

بوابة الوفد الإلكترونية

يعد كأس العالم فى الصيف المقبل بالبرازيل تحديا خاصا لبلاد السامبا، خاصة أن منتخبها الأكثر حصدًا للقب المونديال برصيد 5 مرات، ويتطلع لحصده للمرة السادسة خاصة أن البطولة على أرضه.

وتستعرض "بوابة الوفد" تاريخ البرازيل مع كأس العالم، ويمكن تلخيصه فيما يلى:

القارة: أمريكا الجنوبية
اللغة: البرتغالية
عدد السكان: 182 مليون نسمة
العاصمة: برازيليا
أشهر المدن: ريو دي جانيرو وساو باولو وبورتو أليجري وكامبيانس وبيليم.
العملة: الريال
تاريخ الانضمام للاتحاد الدولي: 1926
أهم الألقاب: بطل كأس العالم خمسة مرات أعوام 1958 و1962 و1970 و1994 و2002 .
بينما يتخيل أنصار المنتخب البرازيلي لكرة القدم الاحتفالات والمهرجانات المتوقعة في حالة فوز الفريق بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل، يدرك لويز فيليبي سكولاري المدير الفني للمنتخب البرازيلي أن فريقه أمامه طريق طويل وصعب للوصول إلى لحظة التتويج في 13 يوليو 2014.
البرازيل التي تمتلك الرقم القياسي في الفوز بلقب كأس العالم برصيد خمسة ألقاب تعاني في المونديال منذ الفوز بلقبها الأخير عام 2002 بكوريا الجنوبية واليابان حيث ودعت البطولة من الدور ربع النهائي في بطولتي 2006 و2010 أمام فرنسا وهولندا على الترتيب وبالتالي فإن المنتخب البرازيلي سيحاول العودة مجددًا إلى أجواء المنافسة المونديالية عندما يستضيف المونديال في يونيو 2014 .
ويستحوذ حلم الفوز باللقب على الجميع في البرازيل حيث يسعى الفريق للفوز أخيرًا بلقبه السادس في بطولات كأس العالم لتعزيز صدارته لقائمة أكثر الفرق فوزًا باللقب والتي يتربع على قمتها حاليًا برصيد خمسة ألقاب.
وقاد سكولاري "فيليباو" المنتخب البرازيلي للتتويج بلقبه الخامس من خلال مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان ويأمل البرازيليون في أن يكرر سكولاري هذا خلال المونديال المقبل بعدما خرج راقصو السامبا مبكرًا من دور الثمانية لبطولتي كأس العالم 2006 بألمانيا و2010 بجنوب أفريقيا.
وقدم المنتخب البرازيلي مسيرة قوية ورائعة في عام 2013 وتوجها بإحرازه لقب كأس القارات 2013 بعدما ألحق بالمنتخب الإسباني الهزيمة الأولى له في آخر 29 مباراة خاضها الماتادور الإسباني حامل لقبي العالم وأوروبا، حيث تغلب عليه 3/صفر في المباراة النهائية للبطولة وهو ما يرفع سقف التطلعات خلال كأس العالم بقدرة منتخب البرازيل في الفوز على كل منافسيه في البطولة .
وقال سكولاري "المنتخب البرازيلي أظهر أن هذا ممكن. يمكننا الفوز بلقب كأس العالم".
ويقود نيمار دا سيلفا مهاجم برشلونة الإسباني هجوم المنتخب البرازيلي وهو أمل البرازيليين في ترجمة تفوقهم الهجومي المتوقع خلال أغلب المباريات ولكن الفريق يحظى أيضًا بخط وسط دفاعي قوي بقيادة باولينهو ولويز جوستافو.
أيضًا هناك رغبة في الفوز بالمونديال على أرض البرازيل تحديدًا حيث تتوارث الأجيال في البرازيل مرارة الفشل التاريخي في الفوز بكأس العالم

عام 1950 وهي البطولة الوحيدة التي أقيمت في البرازيل وخسرها منتخب السليساو في المباراة الأخيرة أمام منتخب أورجواي في الدور النهائي الذي كان يقام في ذلك الوقت بنظام الدوري بين أربعة منتخبات وكان منتخب البرازيل يكفيه التعادل أمام أورجواي لاقتناص أول القابه العالمية لكن جاءت المفاجأة من جانب منتخب السليستي في آخر المباريات وفاز في الدقائق الأخيرة بهدفين لهدف وسط حضور 200 ألف متفرج في ملعب ماراكانا الشهير الذي أقيم خصيصًا من أجل تلك البطولة .
ورغم المفاجآت التي حفلت بها القائمة الأولية لمنتخب البرازيل باستبعاد عدد من النجوم مثل رونالدينيو وكاكا وروبينيو إلا أن ثقة جماهير السليساو لم تتزعزع في مجموعة النجوم المتواجدة بالفريق حاليًا وفي مقدمتهم نيمار وديفيد لويز وهالك وغيرهم من كتيبة نجوم البرازيل.
مشوار التصفيات:
لم تشارك البرازيل في التصفيات وتأهلت مباشرة بصفتها الدولة المنظمة.
تاريخ مواجهات البرازيل مع أطراف مجموعتها في نهائيات كأس العالم:
مع الكاميرون: تقابل منتخب البرازيل في مباراة واحدة مع الكاميرون في كأس العالم وكانت عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية في الدور الأول وانتهت بفوز السامبا بثلاثة أهداف نظيفة.
مع المكسيك: تقابلت البرازيل مع المكسيك في ثلاث مواجهات في كأس العالم. الأولى كانت عام 1950 في النسخة التي استضافتها البرازيل نفسها وانتهت بفوز البرازيل بأربعة أهداف مقابل لاشىء . الثانية كانت في كأس العالم عام 1954 في سويسرا وانتهت بفوز البرازيل بخمسة أهداف مقابل لاشىء . الثالثة كانت في كأس العالم عام 1962 بتشيلي وانتهت بفوز البرازيل بهدفين مقابل لاشىء .
مع كرواتيا: تقابلت البرازيل مع كرواتيا في مباراة واحدة في كأس العالم كانت في مونديال 2006 بألمانيا في الدور الأول وانتهت بفوز البرازيل بهدف نظيف .