عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاكان شوكور .. أسد البسفور

هاكان شوكور
هاكان شوكور

لم تكن صدفة أن تتطور الكرة التركية ونتائجها الملفتة للأنظار في بداية التسعينات تزامنت مع مولد نجم كبير حفر اسمه في تاريخ الكرة التركية سواء على المستوى المحلي أو المستوى الدولي وبات الأفضل في تاريخ تركيا الكروي وهو النجم الكبير هاكان شوكور .

فإلي جانب تربعه على عرش هدافي منتخب تركيا في المباريات الدولية فأن هاكان شوكور هو أفضل هداف تركي في تاريخ مسابقات الأندية الأوربية وهو الهداف التاريخي للدوري التركي كما يمتلك هاكان شوكور لقبا غاليا وهو مسجل أسرع هدف في تاريخ نهائيات كأس العالم وهو الهدف الذي سجله بعد 11 ثانية من مباراة تركيا أمام كوريا الجنوبية على المركز الثالث والتي أنتهت لمصلحة منتخب تركيا 3/2 وحصوله على المركز الثالث في أفضل أنجاز للكرة في بلاد الأناضول .
ولد هاكان شوكور في ساكاريا في 1 سبتمبر 1971 وبدأ مشواره الكروي مع فريق ساكاريا سبور ولعب مباراته الأولى في الدوري المحلي بعد عيد ميلاده الثامن عشر مباشرة عام 1988 .
بعد موسمين انتقل هاكان شوكور إلى نادي بورصا سبور ولعب مباراته الدولية الأولى في مارس 1992 أمام منتخب لوكسمبورج وسجل هدفه الدولي الأولى في مباراته التالية أمام منتخب الدنمارك وشارك شوكور في التظاهرات الدولية الكبرى الثلاث التي لعب فيها منتخب تركيا وهي يورو 1996 بإنجلترا وكأس العالم 2002 بكوريا واليابان ويورو 2000 بهولندا وبلجيكا ولعب مباراته الدولية رقم 100 أمام أوكرانيا في تصفيات كأس العالم 2006 في سبتمبر 2005 وفي نهاية مارس 2008 كان هاكان شوكور قد لعب 112 مباراة دولية سجل خلالها 51 هدفًا.
في صيف عام 1992 انتقل هاكان شوكور إلى جالطة سراي أكبر أندية تركيا ويتذكر شوكور هذه الأيام ويقول : كان جالطة سراي مذبذبًا قبل أن يضمني لصفوفه حيث لم أكن أقدم مستويات جيدة مع بورصا سبور على الرغم من أنضمامي للمنتخب خلال هذا التوقيت لكن في النهاية انتقلت لجالطة سراي الذي أستفاد مع الكرة التركية من هذا الأنتقال .
في جالطة سراي عاش هاكان شوكور أيامًا أسطورية حيث نجح في تسجيل 200 هدف مع النادي التركي خلال 400 مباراة محلية لعبها بقميص جالطة سراي الأحمر وأحرز لقب هداف الدوري التركي

في ثلاث مواسم محرزًا ستة ألقاب للدوري التركي وأربعة القاب للكأس .
في موسم 1999/2000 وفي آخر مواسم هاكان شوكورفي فترة انضمامه الأولى مع نادي جالطة سراي قاد هاكان شوكور ناديه للثنائية في تركيا للمرة الثانية على التوالي وأضاف اليهما لقب كأس الاتحاد الأوربي وهو اللقب الأول لأي فريق تركي في كل المسابقات الأوربية .
عام 2002 انتقل هاكان شوكور إلى نادي إنترناسيونالي الإيطالي ومنه إلى نادي بارما لكنه لم يحقق أي نجح يذكر وانتقل إلى نادي بلاكبيرن الإنجليزي وسجل له هدفين في تسعة مباريات شارك فيها ليعود مرة أخرى إلى نادي جالطة سراي وسجل 12 هدفًا في 28 مباراة في الدوري التركي في أولى مواسمه بعد العودة .
على مستوى منتخب تركيا كان شوكور هو قائد نهضة منتخب تركيا منذ منتصف التسعينات وحتى بداية الالفية الثالثة حيث قاد شوكور منتخب تركيا لتحقيق أفضل إنجازاته بالحصول على المركز الثالث في نهائيات كأس العالم عام 2002 بكوريا الجنوبية واليابان وكاد المنتخب التركي أن يصل للمباراة النهائية لولا تعثره في مباراة نصف النهائي أمام منتخب البرازيل بهدف نظيف ونجح شوكور في حفر اسمه في سجلات التاريخ عندما سجل أسرع هدف في المونديال في مرمى كوريا الجنوبية في مباراة المركز الثالث بعد 11 ثانية من بداية المباراة .
أيضًا كان شوكور ضمن منتخب تركيا المشارك في كأس الأمم الأوربية ببلجيكا وهولندا عام 2000 والتي تاهل لها منتخب تركيا للمرة الأولى في تاريخه.