رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة القوى العاملة تتبرأ من النقابات المستقلة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

برأت ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة، نفسها من دعم  النقابات العمالية المستقلة، قائلة "أنا لم أبتدعها وإنما هي موروث من الوزراء السابقين"، جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة بعدد من قيادات اتحاد عمال مصر الرسمى.

أكدت الوزيرة أن النقابات المستقلة "ضعيفة" وليست في قوة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ونقاباته العامة،  إلا أنها تسعى جاهدة لأن يكون لها دور في الحياة النقابية، مشيرة إلى أن ظهورها بسبب ضعف اداء بعض النقابات التابعة للاتحاد العام.
وقالت الوزيرة إن اتفاقية العمل الدولية رقم 78 لم تقر التعددية النقابية، بينما تقر أحقية العامل في الانضمام للنقابة التي يختارها والاتحاد الذي يوافقه، لافتة إلى أنها ليست المسئولة عن وجود النقابات المستقلة، ولكنها كانت بقرار من الحكومة في عهد الدكتور أحمد البرعي حينما أطلق الحريات النقابية بعد ثورة 25 يناير، وأكدت  أن المشكلة في الاساس بسبب الاتفاقية رقم 87 التى وقعت عليها مصر التابعة لمنظمة العمل الدولية، التى تجبر الدولة علي تغيير قوانينها وفقا لما تنص عليه الاتفاقية.
أشارت "عشري"  إلى أن الوزارة بالتعاون

مع النقابات وأصحاب العمل نسعى لتغيير ثقافة الشباب نحو العمل في القطاع الخاص من خلال مشروع قانون العمل الذي يتم مناقشته حاليا بالوزارة، مؤكدة أن القانون ما زال مشروعا ولم ولن يتم إقراره إلا بالتوافق عليه بين أطراف العملية الانتاجية.

وقالت "إذا لم نستطع إعادة مراكز التدريب لمكانتها هانضيع"، لافتة إلي أن السوق المصرية في حاجة ماسة للفنيين في المجالات والقطاعات كافة، مما يعد أزمة كبيرة.
كانت الوزيرة عقدت اليوم السبت لقاءً موسعاً مع قيادات النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبدالمنعم الجمل، وحضر اللقاء جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وأعضاء مجلس إدارة النقابة العامة في مقر مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة.