رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الهند قاعدة عالمية لصناعة السيارات

بوابة الوفد الإلكترونية

يبدو ان هناك منافساً قوياً للصين التى أصبحت تستحوذ على مصانع كبريات شركات السيارات العالمية,  فبعد أن شهدت سوق السيارات الفاخرة فى الهند ارتفاعا غير مسبوق أدّى ذلك الى دفع الكثير من الشركات إلى البدء بتصنيع وتجميع هذه السيارات داخل الأراضي الهندية.

وقالت جريدة الشرق الأوسط فى تقرير لها ان شركات السيارات الأوروبية تفكر جدياً فى تصنيع سياراتها فى الهند , فعلى سبيل المثال دخلت شركتا أودي وفولكس فاغن الفاخرة السوق الهندية بعد بي إم دبليو ومرسيدس. الا أن أودي كانت السيارة الأكثر مبيعا في الهند حتى الآن إذ شهدت هذه المبيعات زيادة وصلت إلى نحو 20%.

وتقوم أودي حاليا بتجميع سيارات A4 وA6 وQ5 وQ7 في الهند في مصنع أورانغ آباد، وانضمت السيارة Q3 مؤخرا إلى المجموعة، فيما تتردد أنباء عن عزم الشركة الألمانية تصنيع بعض سياراتها بالكامل في الهند بدلا من تجميعها فيها فقط، وهو ما يعكس الثقة في سوق السيارات الفاخرة الهندية.

أما شركة بي إم دبليو فقد قررت هى الأخرى البدء في تصنيع سيارة ميني كانتريمان الرياضيةو هي أول سيارة صغيرة يجري تصنيعها في الهند.و اتخذت الشركة هذا القرار نتيجة لزيادة الطلب على السيارة ميني في المنطقة. وتتوقع الشركة زيادة كبيرة في المبيعات على المدى المتوسط والبعيد. وستحظى المركبة بنفس معايير الجودة التي تطبق على جميع سيارات بي إم دبليو في العالم.

وتضم أنشطة بي إم دبليو الواسعة في الهند إنشاء وحدة تصنيع جديدة في كيناي، ومتجر لقطع الغيار في مومباي وبناء شبكة موزعين عبر المدن الرئيسة في الهند.

وينتج مصنع بي إم دبليو في كيناي سيارات بي إم دبليو فئات 1 و2 و3 وبي إم دبليو الفئة السابعة، وBMW X1 وBMW X3 وميني كانترمان. وتصل السعة الإنتاجية للمصنع 11000 وحدة سنويا.

جدير بالذكر انه من المتوقع ان تكون

الهند بين أكبر عشر أسواق عالمية للسيارات بحلول عام 2020. وقد أنشأت شركة «مرسيدس بنز» لصناعة السيارات الفاخرة أولى وحدات تجميع عام 2013 الفئة E - Class سيارة سيدان فاخرة من مصنعها في شاكان ومهاراشترا. وتعد السيارة E - Class سيارة مرسيدس بنز، من أكثر سيارات مرسيدس السيدان مبيعا في الهند، وستباع السيارات المصنعة في الهند بأسعار أقل مما يجعلها أكثر جاذبية.

وباستخدام أكثر من 2000 جزء ومكون مستخدم، تعد سيارة E - Class السيارة الأكثر مبيعا في هذه الفئة وتؤكد على براعة «مرسيدس بنز» كرائدة في الابتكارات التقنية في مجالات الأمن والتصميم والأداء والراحة.

في الوقت ذاته، سجلت «مرسيدس بنز» الهند زيادة في المبيعات بنحو 32% على مدى ثلاثة أشهر، وهو ما قالت الشركة إنه الأعلى خلال العامين الماضيين.

واستجابة للطلب الكبير على السيارات الكوبية ذات البابين طرحت شركة «تاتا موتورز»، التي استحوذت على جاغوار العلامة التجارية البريطانية الشهيرة أحدث منتجاتها، السيارة الرياضية «إف تايب» بسعر يتراوح بين 13.7 إلى 16.1 مليون روبية.
وبالمثل، وسعت بورش الألمانية من حضورها في الهند، وأطلقت أستون مارتن أول سلسلة توزيع لها في الهند العام الماضي للاستفادة من الطلب المتزايد على السيارات الفاخرة في الهند.