رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسئول إسرائيلي: الغاز المصري الأغلي


قال "نمرود نوفاك" نائب رئيس شركة "ميرحاف" الإسرائيلية، التي تعتبر واحدة من أكبر المساهمين في تحالف "شرق المتوسط" والمسئول عن تصدير الغاز المصري لإسرائيل، إنه على ثقة بعدم وجود قرار سياسي في مصر بقطع الإمدادات عن إسرائيل. ونفى نوفاك في تصريحات لشبكة التليفزيون الإخبارية الأمريكية "سي إن إن" اليوم الأحد بشكل قاطع أن تكون تل أبيب قد حصلت على الغاز المصري بسعر بخس، قائلاً إن الغاز المصري المباع لإسرائيل هو الأغلى على الإطلاق.

وقال نوفاك إن المستثمرين الدوليين يشعرون بالقلق لأن الإمدادات من مصر توقفت للمرة الثانية خلال شهرين، والانقطاع مستمر لوقت طويل،" مضيفاً أن الخسائر المترتبة على مصر جراء التوقف الأخير فحسب تقارب مائة مليون دولار.

وأقر نوفاك بأن بعض المشاكل موجودة في القاهرة بسبب افتراض البعض أن إسرائيل تحصل على الغاز بأسعار أدنى

من أسعار السوق، ولكنه ينفي هذا الأمر بشكل مطلق.

واستطرد نوفاك قائلاً: "نحن ندفع أعلى سعر للغاز المصري المصدّر إلى العالم، سواء عبر الأنابيب إلى الأردن وسوريا ولبنان، أو إلى أي مكان في العالم من خلال شحنات الغاز المسال."

وكان أنبوب الغاز قد دخل العمل بكامل قوته عام 2008، ومن المفترض أن يدر على مصر مليار دولار سنوياً، ولكن قضية الغاز هي أكبر من مجرد صفقة تجارية بين بلدين، بل يرى نوفاك أنه يجب النظر إليها بأنها إشارة إلى العلاقات بين مصر وإسرائيل ككل.