رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الولايات المتحدة الأمريكية على موعد مع حدث حاسم للانتخابات الرئاسية المرتقبة

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

 تردد خلال الفترة الماضية الحديث عن انتخابات الرئاسة الأميركية، المقررة في نوفمبر 2024، مصطلح "الثلاثاء الكبير"، فماذا نعرف عنه؟

 كشفت شبكة سكاي نيوز، أنه في الخامس من مارس، تجري 15 ولاية أميركية انتخابات فيما يسمى بـ"الثلاثاء الكبير" التمهيدية، وتشمل ألاباما وألاسكا وأركنساس وكاليفورنيا وكولورادو ومين وماساتشوستس ومينيسوتا وكارولاينا الشمالية وأوكلاهوما وتينيسي وتكساس ويوتا وفيرمونت وفرجينيا، كما سيتم التصويت على أراضي إقليم ساموا الأميركي.

 ومن المتوقع أيضًا ظهور نتائج المؤتمرات الحزبية الديمقراطية في ولاية أيوا، التي تُجرى بالاقتراع عبر البريد.


يذكر أن يوم "الثلاثاء الكبير" هو يوم الدورة التمهيدية الرئاسية الأميركية الذي يضم أكبر عدد من الولايات المشاركة.

 ويتفق معظم الخبراء على أن "الثلاثاء الكبير"، كما نعرفه اليوم، بدأ عام 1988 عندما قررت مجموعة من الديمقراطيين في ولايات جنوب الولايات المتحدة وضع هذا الاسم على العملية التمهيدية الرئاسية بعد فوز الرئيس الجمهوري رونالد ريغان قبل 4 سنوات على المرشح الديمقراطي للبيت الأبيض.

الحزب الجمهوري:

 يحمل "الثلاثاء الكبير" أهمية كبرى لأنه يمثل اختيار أكثر من ثلث المندوبين الذين سيتم تعيينهم للمؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي سيعقد في يوليو المقبل في مدينة ميلووكي بولاية ويسكنسن.
في منافسات الحزب الجمهوري، يتنافس 874 مندوباً من أصل 2429، بما في ذلك مندوبو كاليفورنيا وتكساس، وهما الولايتان الأكثر اكتظاظًا بالسكان.
 يتطلب الأمر ما لا يقل عن 1215 مندوبًا لتأمين الترشيح في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري المقرر عقده في يوليو.
 توزيع عدد المندوبين الجمهوريين في "الثلاثاء الكبير" عبر الولايات المختلفة هو كما يلي: ألاباما (50)، وألاسكا (29)، وساموا (9)، وأركنساس (40)، وكاليفورنيا (169)، وكولورادو (37)، ومين (20)، وماساتشوستس (40)، ومينيسوتا (39)، ونورث كارولاينا (74)، وأوكلاهوما (43)، وتينيسي (58)، وتكساس (161)، ويوتا (40)، وفيرمونت (17)، وفرجينيا (48).
 تبدأ النتائج في التدفق بمجرد إغلاق الصناديق في الولايات والإقليم، وعادة ما يبدأ فرز الأصوات بحلول الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي لكل ولاية.


الحزب الديمقراطي:

 يتم تحديد ما يقرب من ثلث المندوبين الديمقراطيين في 5 مارس من خلال منافسات الترشيح في 14 ولاية من أصل 15، إلى جانب إقليم ساموا الأميركي، وفي ألاسكا، سيدلي الديمقراطيون بأصواتهم في 6 أبريل.
ترشيح الحزب الديمقراطي أمرٌ مفروغٌ منه بالنسبة للرئيس جو بايدن الذي لا يواجه منافسين.
 يُتوقع أن يتجمع أنصار الحزب الديمقراطي خلف الرئيس بايدن في المؤتمر الوطني للحزب في أغسطس المقبل في مدينة شيكاغو بولاية إيلينوي.
يحتاج بايدن إلى 1439 مندوبًا من إجمالي 3979 مندوبًا.