رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وكالة الطاقة الدولية : نمو الطاقة منخفضة الانبعاثات سيغطي الطلب

وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطاقة المولدة من مصادر منخفضة الانبعاثات مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والنووية ستكون كافية لتلبية النمو في الطلب العالمي على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مضيفة أن انبعاثات القطاع آخذة في الانخفاض.

 

وكالة الطاقة الدولية

 

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية في تقرير لها خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، أن تشكل الطاقة الكهربائية منخفضة الانبعاثات ما يقرب من نصف الطاقة العالمية بحلول 2026، ارتفاعا من أقل من 40% في 2023، بعد نمو قياسي.

 

وتوقع تقرير وكالة الطاقة الدولية أن تتفوق مصادر الطاقة المتجددة على الفحم بحلول أوائل 2025، لتمثل أكثر من ثلث إجمالي الكهرباء المولدة.

 

ومن المتوقع أيضا أن تحقق الطاقة النووية مستوى قياسيا عالميا مع استمرار الإنتاج الفرنسي في التعافي من أدنى مستوياته في 2022، وعودة العديد من المحطات في اليابان إلى العمل، وبدء تشغيل مفاعلات جديدة في أسواق تشمل الصين والهند وكوريا وأوروبا.

 

 

نمو الطلب على الكهرباء

 

وكالة الطاقة الدولية

 

ومن المرجح أن ينمو الطلب على الكهرباء بما يصل الى نحو 3.4% سنويا في المتوسط من 2024 حتى 2026، بعد التراجع قليلا إلى نحو 2.2% في 2023، حسبما أظهرت بيانات وكالة الطاقة الدولية. ويتوقع التقرير أن يأتي نحو 85% من الطلب الجديد من أسواق الصين والهند وجنوب شرق آسيا.

 

وتوقع تقرير وكالة الطاقة الدولية أن تمثل الصين الحصة الأكبر من الزيادة العالمية في الطلب على الكهرباء خلال هذه الفترة، رغم التوقعات بتباطؤ النمو الاقتصادي وانخفاض الاعتماد على الصناعة الثقيلة.

 

وتوقع تقرير وكالة الطاقة الدولية أيضا أن تنخفض الانبعاثات العالمية بما يصل نسبته نحو 2.4% في 2024، تليها انخفاضات أقل في العامين التاليين، بحسب موقع الأسواق العربية.

 

وقال تقرير وكالة الطاقة الدولية "الفصل بين زيادة الطلب العالمي على الكهرباء وزيادة الانبعاثات سيحقق تقدما نظرا للاتجاه المتزايد نحو الاعتماد على سلع مثل السيارات الكهربائية والمضخات الحرارية للتدفئة".

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن حصة الكهرباء من إجمالي استهلاك الطاقة في 2023 ارتفعت 2.0% مقارنة بمستويات 2015، ولكن تحقيق الأهداف المناخية سيتطلب تقدم الكهرباء أسرع بكثير في السنوات المقبلة.