عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رحلة صفوان ثابت من الاتهام بتمويل الإخوان إلى إخلاء السبيل في 8 سنوات

بوابة الوفد الإلكترونية

قفز اسم رجل الأعمال صفوان ثابت إلى صدارة قائمة الموضوعات الأكثر بحثا في مصر خلال الساعات الماضية؛ ولذلك بعدما قررت جهات التحقيق أمس السبت،  إخلاء سبيل رجل الأعمال صفوان ثابت مالك ومؤسس شركة جهينة للصناعات الغذائية، ونجله سيف الدين ثابت، بعد حبسهما على ذمة قضية الانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويلها.

أقرا ايضًا: التفاصيل الكاملة وراء عودة أسم صفوان ثابت ونجله المتهمان للساحة الإعلامية من جديد

تفاصيل تاريخ الأتهام إلي صفوان ثابت ونجله

فما قصه وتاريخ  أتهام رجل الاعمال صفوان ثابت ونجله سيف صفوان ثابت  ، التي تنحصر ما بين تمويل الإرهاب وحصر أموال الإخوان"والأضرار بالاقتصاد المصري ،  فضلًا عما ينتظره بعد انتهاء آثار قرار إدراجه على قوائم الإرهاب.  

حيث تلاحق اتهامات تمويل الإرهاب رجل الأعمال الأعمال صفوان ثابت، مالك شركة جهينة للصناعات الغذائية، على مدار نحوأكثر من  8 سنوات قضى خلالها عامين في الحبس الاحتياطي، قبل أن تقرر النيابة العامة إخلاء سبيله ونجله سيف مساء أمس السبت، بضمان محل إقامتهما على ذمة اتهامهما في قضية تمويل الإخوان رقم 865 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا

وبالرجوع إلى أرشيف السنوات السابقة، تحديدًا عقب ثورة 30 يونيو 2013 حيث صدر عدة قرارات بحق رجل الأعمال ضمت العديد من الشخصيات المتهمة بالانتماء لجماعة الإخوان وتمويل أغراضها الإرهابية بعد سقوط حكمها، ورغم تلك القرارات التي بدأت في 2014 لم تُقيد حرية صفوان ثابت إلا منذ عامين فقط.

كانت البداية مند أكثر من 8سنوات وبالتحديد في ؛ أواخر أغسطس 2015، حيث أصدرت لجنة حصر وإدارة أموال الإخوان، قرارًا بالتحفظ على أموال الأب صفوان أحمد ثابت، رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية، إذ أعلنت اللجنة خلال مؤتمر صحفي، بوزارة العدل، أن القرار شمل التحفظ على أموال صفوان ثابت الشخصية السائلة والمنقولة والعقارية دون التحفظ على شركة جهينة.

وفي وقت لاحق ؛ قد ألقت أجهزة الأمن القبض، على سيف نجل رجل الأعمال المحبوس، صفوان ثابت، رئيس مجلس إدارة شركة جهينة، والذي يخلف والده في إدارتها، ووجَّهت لنجل رجل الأعمال ذات التهم التي أُسندت لوالده، وهي "تمويل الإرهاب" و"دعمه بالمال"، ومشاركة "جماعة أسست على خلاف القانون".

وجاء قرار لجنة إدارة أملاك الإخوان آنذاك بحق رجل الأعمال، ضمن قرارات عدة بالتحفظ على أموال العديد من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، لاتهام بعضهم بارتكاب عمليات إرهابية واتهام آخرين بتمويل الإرهاب في القضية رقم 653 لسنة 2014.

وفي عام 2017 صدر قرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج صفوان ثابت على قوائم الإرهابيين ضمن القائمة الكبيرة التي ضمت 1538 شخصًا آنذاك "الشهيرة بقائمة أبوتريكة"، بناء على طلب من النيابة العامة، ورغم إلغاء النقض لهذا القرار أدرج ثابت في قضية جديدة.

وصدر قرار جديد في  30 أبريل 2018، بإعادة إدراج 1529 شخصًا من القائمة السابقة ومن بينهم صفوان ثابت، على قائمة الإرهاب لمدة 5 سنوات في قضية جديدة، وهو القرار الذي أيدته محكمة النقض، لتستمر الآثار المترتبة على هذا القرار حتى إبريل 2023.

وألقت قوات الأمن القبض على صفوان ثابت في ديسمبر 2020 ، بتهمة تمويل الإرهاب في القضية 865 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، ثم ألقي القبض على نجله سيف في مارس 2021، وعلى مدار قرابة عامين صدرت قرارات عدة بتجديد حبسهما.

و هي نفس  القضية –التي تضم  جانب ثابت، سيد السويركي مالك مجموعة محلات التوحيد والنور و14 متهمًا آخرين بالاشتراك مع آخرين بتكوين جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون والدستور تستهدف زعزعة الأمن القومي للبلاد.

ووجهت النيابة آنذاك ، إلى المتهمين عدة جرائم، منها" نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها، وتلقي تمويل بغرض إرهابي.

وذلك بالإضافة إلى تهمة الإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد، من خلال تجميع العملات الأجنبية، وتهريبها خارج البلاد، والعمل على تصعيد حالة عدم استقرار سعر صرف الدولار، لإجهاض الجهود المبذولة، من جانب الدولة، لتحقيق الاستقرار الاقتصادي الذي ينشده الوطن. 

وووجهت النيابة إلي  رجل الأعمال صفوان ثابت تهمًا تتعلق بإمداد جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية بالأمول التي تساعدها على تحقيق أغراضها والتي تستهدف تغيير نظما الحكم من خلال الاستعانة بالقوة المسلحة، وكذلك الاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية إلى جانب استهداف المنشأت والمرافق العامة والحيوية.

وشملت التهم التي يواجهها رجل الأعمال صفوان ثابت استغلال شركاته في عمليات نقل وإخفاء أموال التنظيم، واستثمار عوائدها لصالح أنشطته الإرهابية، في محاولة للتحايل والالتفاف على إجراءات التحفظ القانونية المتخذة ضد الكيانات.

ووصولا إلى سبتمبر  2021 أعلنت وزارة الداخلية عن تمكن قطاع الأمن الوطنى من إجهاض مخطط يستهدف إعادة إحياء نشاط التنظيم على إيجاد مصادر تمويل لأنشطته الإرهابية في إطار محاولة للتحايل والالتفاف على إجراءات التحفظ القانونية المتخذة ضد الكيانات، وذلك في واقعة القبض على الإخواني يحيى مهران عثمان.

وأشارت المعلومات التي توصل إليها التحريات إلى "اضطلاع مهران بدور بارز فى ذلك المخطط باعتباره أحد الأذرع الرئيسية للقيادى الإخواني المحبوس صفوان ثابت، حيث كلفه الأخير باستغلال شركاته فى عمليات نقل وإخفاء أموال التنظيم واستثمار عوائدها لصالح أنشطته الإرهابية"، بحسب بيان وزارة الداخلية.

وأضافت المعلومات استغلال الإخواني يحيى مهران إحدى الشقق السكنية الكائنة بمنطقة حدائق الأهرام بالجيزة فى إخفاء أموال التنظيم، وبمداهمة الشقة تم ضبطه، وعثر على غرفة سرية الشقة تستخدم كخزينة لإخفاء الأموال وبداخلها مبلغ 8 ملايين و400 ألف دولار أمريكى وبعض العملات الأخرى.

وفي النهاية وبالتحديد في 21 من الشهر الجاري لعام 2023،  وبعد عامين من الحبس الاحتياطي بدون إحالة للمحاكمة، قررت النيابة العامة إخلاء سبيل رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله بضمان محل إقامتهما على ذمة التحقيقات في القضية المتهمين فيها، ونفذت الأجهزة الأمنية القرار بالإفراج عنهما.

ولم تتخذ النيابة العامة قرارًا في القضية التي تحمل رقم 865 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا حتى الآن، سواء بإحالة المتهمين فيها للمحاكمة أو بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية فيها وحفظها.

ومع بقاء الاتهام في القضية قائمًا واستمرار آثار قرار إدراجه على قوائم الإرهاب، يظل صفوان ثابت ممنوع من السفر ومُتحفظ على أمواله حتى إبريل 2023.

من هو صفوان ثابت

صفوان ثابت هو مهندس وشغل منصب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، وصاحب شركة جهينة للصناعات الغذائية.

وهو صفوان أحمد ثابت السميري الجهني،ولد في عام 1946 ،وتعود أصوله لبلدة عرب جهينة التابعة لمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية.

2- درس صفوان ثابت بكلية الهندسة.

3- تلقى تعليمه في الصناعات الغذائية بعد أن استقر في القاهرة.

4- أسس شركة جهينة للصناعات الغذائية، وتولى منصب رئيس مجلس إدارتها.

5- شغل ثابت منصب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية.

6- في أغسطس 2015 أعلنت لجنة حصر أموال الإخوان، في مؤتمر صحفي تحفظها على أموال وممتلكات رجل الأعمال أحمد صفوان ثابت، باستثناء شركة جهينة، حيث أصدرت لجنة قضائية مشكلة من وزارة العدل، قرارًا بالتحفظ على أموال وممتلكات رئيس

شركة "جهينة"، بسبب صلته بتنظيم الإخوان الإرهابي.

7- أعلن رئيس البورصة المصرية محمد عمران، في بيان عنه صدر في عام 2015 وقف أكواد رجل الأعمال صفوان ثابت بالبورصة وتجميد حصته وأسهمه في شركة جهينة للصناعات الغذائية.

وتعد شركة "جهينة" هي شركة للصناعات الغذائية وأكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر، وتأسست جهينة عام 1983 وتنتج الألبان والعصائر وتصدر إنتاجها إلى أسواق في الشرق الأوسط وأمريكا والدول الأوروبية. وتمتلك جهينة 26 فرع بيع وتوزيع ولديها أسطول توزيع يضم أكثر من 1000 عربة.

8- في مارس 2013 تحدث ثابت عن علاقته بنظام الإخوان خلال لقائه ببرنامج "لقمة عيش" حيث قال إن علاقته كانت جيدة بالرئيس السابق محمد حسني مبارك وأسرته خلال فترة حكمه، وكذلك استمرت مع الرئيس المعزول محمد مرسي.

من هو سيف صفوان ثابت 

وبين "تمويل الإرهاب" و"حصر أموال الإخوان"، يقف الابن سيف صفوان ثابت أمام تهم جديدة. من هو؟

1. 30 مارس 1981، ولد سيف الدين صفوان ثابت.

2. اسمه بالكامل سيف الدين أحمد ثابت السميري الجهني.

3. تعود أصول عائلة "ثابت" لبلدة عرب جهينة التابعة لمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية.

4. تخرّج في كلية الإعلام جامعة العلوم الحديثة والآداب بـ 6 أكتوبر، إذ درس الإعلام والاتصال الجماهيري.

5. تقلّد منصب أمين صندوق في مجلس "تصدير الأغذية"

6. عُينَ عضوًا في مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية عام 2006.

7. بحلول 2016، عُينَ نائبا لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جهينة.

8. شغل عددا من المناصب في الشركة منها مدير العمليات التشغيلية ومدير قطاع الموارد البشرية ومدير المبيعات والتسويق ومدير مصنع جهينة.

9. 2 ديسمبر 2020، خلف والده صفوان ثابت في رئاسة شركة "جهينة" ،  بعد التحفظ عليه وأصبح له كل الصلاحيات اللازمة لإدارة الشركة.

10. أسندت إليه تهم تمويل الإرهاب، ودعمه بالمال، وهي الاتهامات الموجهة إلى والده، وتم تجديد حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

وفاة زوجة صفوان ثابت

وأثناء فترة التحقيق مع رجل الأعمال ونجله، شهدت وفاة زوجة رجل الأعمال بهيرة الشاوي، التي توفيت إثر تعرضها لأزمة صحية، وسمحت جهات التحقيق بمشاركة ثابت ونجله في تشييع جثمان الراحلة.

وكانت قد أعلنت ابنة صفوان ثابت، وفاة بهيرة الشاوي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلة: "أمي بهيرة الشاوي في ذمة الله.. اللهم لا اعتراض على قضائك.. يا رب ارزقها منزلة الشهداء، والصابرين، فلقد صبرت صبرًا جميلًا والبلاء عظيم.. رحمك الله يا أمي"

وقد تعرضت السيدة بهيرة الشاوي ، لأزمة صحية خلال الأسابيع الماضية وتم نقلها للمستشفى أكثر من مرة من أجل تلقي العلاج، حيث كانت تتلقى جلسات من العلاج الكيماوي قبل أن يجري احتجازها قبل أيام في غرفة العناية المركزة بإحدى المستشفيات في القاهرة على إثر تدهور حالتها الصحية بشكل كبير.

وقد تقدمت الأسرة  بطلب إلى جهات التحقيق من أجل السماح لرجل الأعمال ونجلة سيف بزيارتها في المستشفى، حيث وافقت جهات التحقيق على الطلب وسمحت له بزيارتها هو ونجلة في 9 مارس من العام الماضي ، حيث استمرت الزيارة لمدة نصف ساعة.

من هي زوجة صفوان ثابت؟

يشار إلى أن بهيرة الشاوي زوجة رجل الأعمال صفوان ثابت "75 عامًا" ، مؤسس وصاحب الأغلبية والرئيس التنفيذي لشركة "جهينة" ، أكبر شركة لبن وعصير في مصر ،وهو محتجز منذ فترة طويلة في الحبس الانفرادي منذ اعتقاله قبل 10 سنوات بتهمة مساعدة وتمويل رجال الحركة الإرهابية ، و تم إلقاء القبض على نجلها سيف صفوان ثابت  منذ عام  بنفس التهم المنسوبة.

وقد انتهك السرطان جسد بهيرة الشاوي زوجة رجل الأعمال صفوان ثابت.

كانت زوجة صفوان ثابت أحد شركاء بهية، لتساند وتدعم العديد من السيدات اللاتي تمر بالعديد من الأزمات المختلفة بسبب مرضها.

و عانت زوجة صفوان ثابت من المرض على مدار الفترة الأخيرة، حيث تدهورت حالتها الصحية ليتم وضعها تحت الأجهزة

كما  طالبت مريم صفوان ثابت بالسماح لوالدها وشقيقها بزيارة والدتها التي كانت تلح لرؤيتهما أثناء مرضها، وبالفعل تمت الزيارة يوم 9 مارس الماضي ليكون آخر لقاء بينهما.

و اشتدت المرض على بهيرة الشاوي، ولن تقوى على تحمل تلك المعاناة لتفارق الحياة بعد صراع طويل مع مرض السرطان والكيماوي في الليلة الماضية ، في أحد المستشفيات .

 

الإفراج عن صفوان ثابت ونجله

بعد مرور عامين  على التحقيقات في قضية صفوان ثابت بتمويل جماعة إرهابية، قررت الجهات الأمنية امس السبت،  الإفراج عن رجل الأعمال صفوان ثابت، ونجله سيف الدين ثابت.

وقالت مريم صفوان ثابت، في منشور لها على فيس بوك: "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ" استجاب الله لدعوات أبويا صفوان ثابت وأخويا سيف الدين ثابت معانا.. أقسمنا عليك يا رب تفرجها على كل المظاليم عن قريب.