رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جدل على فيس بوك وتويتر بسبب "تعصيب" صابر

جمال صابر
جمال صابر

أثار نشر صورة جمال صابر منسق حملة " لازم حازم " وهو معصوب العينين جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعى، واختلف النشطاء ما بين غاضب ومستنكر لمعاملة صابر بهذه الكيفية، معتبرين ذلك انتهاكا لحقوق الإنسان،

وانتقادات من الكيل بمكيالين فى مقارنة بين الضجة التى أثيرت لتعصيب عيني صابر وعدم الاكتراث لحوادث القتل والتعذيب التى تعرض لها نشطاء مؤخرا، كما لم تخل ساحة الواقع الإفتراضي من شيوع حالة أخرى مغايرة تتسم بالتشفي مقابل التضامن.
ومن جهتها، قالت الناشطة الحقوقية غادة الشهبندر عبر تغريدة لها على " تويتر "  مؤكدة أن الإستنكار لابد أن يشمل كل من يتعرض لهذا الفعل وليس صابر وحده "استنكر عصابة أعين جمال صابر و تصويره اذا جاء ذلك فى استنكارك لقائمة طويلة جدا جدا من التجاوزات الأخطر و الأبشع بكثير ".
أما الفنانة والناشطة جيهان فاضل، فقد عبرت عن رفضها تعرض أى مواطن لهذه المعاملة، قالت "أرفض تعريض مواطن مصري للإهانة والتشهير والانتقاص من كرامته وأدميته مهما اختلفنا معه وحتى لو كان متهما في جريمة، عصابات الداخلية مجرمة، وتابعت، أنا آخر واحدة ممكن تتضامن مع أفكار جمال صابر،  أنا متضامنة مع حقنا جميعا في دولة قانون تحمي وتحترم سيادة المواطن ، تسقط عصابات الداخلية".
واستنكرت الناشطة الحقوقية منى سيف الكيل بمكيالين أو الحكم بحسب الكراهية لتيار سياسي من عدمه، قالت" جمال صابر أجرم و المفروض يتحاكم على ما أرتكبه، لكن يظل مواطنا متهما له حقوق و مش المفروض يتغمى! الحقوق تكفل للجميع حتى المكروهين منهم!".
وعبر عدد من النشطاء عن رأيهم فى الحدث عبر تغريدات على حساباتهم على تويتر، تفاوتت بين التضامن والتشفي، يقول شخص يدعى Mannola: "هزتهم تعصيب العيون ولم تهزهم فقع العيون"، ويقول @Mostafahafiz:" أبو اسماعيل بيختصم مرسي علشان تعصبيته عين صابر بس لم يختصمه في موت جيكا و كريستي و الحسيني و بياع البطاطا و ضرب البنت"، وتابع " أحاسيس الكائن المتأسلم تظهر عند القبض على موطن ملتح أساء إلى المجتمع الذى يعيش فيه وتختفى عند سحل وقتل وتعذيب مواطن غير ملتح".
أما Yasmin Mahfouz فقد عبرت عبر تغريدة لها عن رفضها لتعصيب عينى صابر قالت:" أنا ضد المعاملة اللي تعامل بيها جمال صابر وأنها غير آدمية رغم أنه غير آدمي أصلا بس انتفاضة تجار الدين له مش حبا فيه لا خوفا من ده يحصل لهم"، وعبر تغريدة على حسابه على تويتر عبر شخص يدعى MyTrueHope عن استيائه من مواقف وأفعال أقرباء وأبناء من ينتمون لتيار الإسلام السياسي بالقول:" أخلاق ابن مرسى وألفاظ

ابن الشاطر ومطواه ابن جمال صابر. افلحوا الأول فى تربية ابنائكم ثم حدثوا الناس عن الدين والفضيلة والأخلاق".
وقالت تغريدة لشخص يدعى ta3aleb :" و #حازم افتكر يقول لمرسي انا بعارضك عشان صورة جمال صابر ؟ لكن الناس لما كانت عمالة تموت و تتسحل من نفس داخلية مرسي كان عادي صح ؟"، وتتفق معه تغريدة لشخص يدعى 7sennasr ، تقول:" سحل وتعذيب وقتل وتلفيق تهم لمعارضين مهزوش شعرة فى دقن نادر بكار وابو اسماعيل بس تغمية الملتحى جمال صابر خلتهم يقولوا فين حقوق الانسان؟".
واستنكرت تغريدات تضامن نشطاء حقوق الإنسان مع حالة جمال صابر، تقول تغريدة لشخص يدعى AlaaRadwan86ا:" لناس بتوع حقوق الإنسان اللى حرقها أوى منظر الإرهابى جمال صابر و هو متغمى و مربوط .. تدافع عن واحد كل همه يكفرك و يقتلك"، ويقول @HaZZeM_:"  تصرف زى تغمية عين جمال صابر أن مكنش له تبريرا واضحا هيقلب ناس تافهين على الشرطة و قد يدفع منظمات حقوق انسان للدفاع عنه اساسا"،   وبالمقابل عارضتها تغريدات عدة، منها تغريدة لشخص يدعى ESniper2006، يقول:" كرامة المصري أى كان أنتماءه لازم نحافظ عليها بدأت بخالد سعيد ثم سيد بلال ثم جمال صابر المبادئ لا تتجزأ يا سادة أستقيموا يرحمكم الله".
وقارنت تغريدات أخرى بين جمال صابر، ومطالبات الحرية والعدالة والجماعة الإسلامية للداخلية بالاعتذار له عما حدث،  وما تعرض له حماده صابر المواطن المسحول فى أحداث الاتحادية الأخيرة، واتهام تيار الإسلام السياسي له بالبلطجة، تقول إحدى التغريدات لشخص يدعى marwa_friday :" مع إننا كلنا من أم واحدة، و أب واحد، و دم واحد، والشهد والدموع والعيش والملح.. إلا إن صابر الأولاني غير صابر التاني #جمال_صابر آند #حمادة_صابر".