رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"صنداي" تتعهد بكشف ملفات الرشاوي القطرية لاستضافة مونديال 2022

مونديال قطر
مونديال قطر

أثارت فضيحة رشاوي قطر لاستضافة مونديال 2022 الرعب داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا مع ثورة الاتحاد الاوروبي وانقلابه علي ديفيد بلاتر رئيس الفيفا والمرشح لنفس المنصب في الانتخابات القادمة .

وبدأت جهات قضائية في أمريكا  لقاء المسئولين عن ملف قطر لتنظيم المونديال مع ظهور ادعاءات جديدة حول كيفية اختيار منظمي نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وتعهدت قطر للقاضي مايكل غارسيا المكلف بالملف «بالتعاون الكامل»، مع اهتزاز الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بعدما فجرت  صحيفة صنداي البريطانية مفاجآت جديدة في ملف  منح قطر تنظيم النهائيات.
وفجرت الصحيفة مفاجأة بالتأكيد علي دفع مسئول قطري مبلغ 5 ملايين دولار  لدعم بلاده، وإنجاح سعيها لتنظيم مونديال 2022.
وكشفت الصحيفة مفاجآت جديدة حول دور محمد بن همام في الفضيحة التي تهدد دولة الفيفا بقوة  مؤكدة قيامه بدفع مبالغ سرية لمسئولين في عدة دول عندما كان رئيسا   للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، و عضواً في الاتحاد الدولي بل كان واحداً من أقوي أعضائه الذين يشكلون مكتبه التنفيذي الذي يختص بالتصويت على اختيار الدول لتنظيم الأحداث الرياضية الدولية، ومنها عملية التصويت التي جرت عام 2010.
ورغم صغر مساحة البلد، وتقرير فني من الفيفا ساعتها أشار إلى أنّ هناك «مخاطر عالية» في حال نظمت قطر النهائيات والحرارة التي قد تبلغ أكثر من 50 درجة صيفاً هناك، صدمت قطر العالم بفوزها بالتنظيم، متغلبة على الولايات المتحدة وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.
وقالت الصحيفة إنها اطلعت على ملايين من الرسائل الإلكترونية تعرض بالتفصيل عمليات الدفع لمسؤولين في الكاريبي وأفريقيا والهادي، خصصت لضمان دعمهم للدولة الخليجية، حتى تحصل على تنظيم أكبر تظاهرة كروية.
وقالت نائبة رئيس تحرير الصحيفة. لقد رأينا ملايين الوثائق التي تثبت لنا، بما لا يدع مجالا للشكّ، أن الفساد كان حاضراً.. هناك دليل واضح يربط بين عمليات الدفع لأشخاص لهم تأثير في قرار من سيتولى التنظيم.. ولديكم أيضاً أشخاص مستعدون لبيع تأثيرهم، وما فعله بن همام هو أنّه اشترى أشخاصاً يمكن أن يكون لهم تأثير.
علي الجانب الآخر رفض بن همام التعليق ولكنه أكد  ايمانه  بأنّ الحقيقة ستجد طريقها للرأي العام بطريقة أو أخرى .
في الوقت الذي خرج فيه المسئولين عن الملف القطري بنفي قوي  حول وجود اي تصرف  خاطئ، أو معرفة بأن عمليات دفع قد تمت.. وأوضح البيان القطري أن «لجنة ملف مونديال قطر 2022 اتبعت أعلى المعايير الأخلاقية والمستقيمة في ملفها الناجح، لاستضافة

كأس العالم 2022.»
وقال رئيس الحملة الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني عندما يتعلق الأمر بأعضاء اللجنة التنفيذية، فإنه لا تكون لنا أي علاقة بما يحدث داخلها، لأن الفيفا صارمة جداً.. ولكن خارج اللجنة التنفيذية وداخل حملتنا نفسها، فقد كان محمد بن همام معلماً جيداً لنا .. كان مساعداً جيداً لنا في تقديم المشورة فيما يتعلق بتراسلنا، وكيف يكون لذلك التأثير الأكبر.. لطالما كان يقدم لنا المشورة، ولطالما كان إلى جانبنا.. إنه من دون شكّ الأصل الأكبر من بين الأصول التي اعتمدت عليها حملتنا.»
ويكشف التقرير الصحفي في 11 صفحة تورط بعض الأفارقة في الفضيحة  علي رأسهم عيسي حياتو رئيس الكاف  واكد التقرير عن وجود عالم  من المحسوبية والتلاعب بدليل  أن بن همام كان يدير 10 حسابات لدفع أموال ل 30 مسئولاً رياضياً أفريقياً، ووعدت الصحيفة بكشف المزيد، لاسيما في البرازيل.
كانت غرفة التحقيق التابعة للجنة القيم بالاتحاد الدولي قد اعلنت  أنه سيتم بحلول التاسع من الشهر الجاري الانتهاء من التحقيقات الجارية وانه سيتم رفع تقرير في حول الأمر في غضون ستة أسابيع من انتهاء التحقيقات.
من ناحية اخري كشفت هيئة الإذاعة البريطانية أنّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لن يدعم مساعي السويسري جوزيف بلاتر للترشح لولاية خامسة في رئاسة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
ولا يرغب في مشاركة أعضائه في مساندة بلاتر خلال الجمعية العمومية للفيفا، إذا أعلن عن رغبته في الترشح لولاية رئاسية خامسة.
يتولى بلاتر (78 عاماً) رئاسة الفيفا منذ عام 1998، وألمح مؤخراً إلى إمكانية ترشحه لولاية خامسة عقب انتهاء ولايته الحالية في 2015.