عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمرو موسى: العالم العربى فى حالة تغيير جذرى

عمرو موسى
عمرو موسى

أكد عمرو موسي رئيس لجنة الخمسين للدستور، أن الشعب أصبح يريد وراح زمن الحاكم يقرر، وهي حركة تغيير جذري في العالم العربي والتقطها العالم لاجراء تغيير جذري في منطقة الشرق الاوسط.

وأوضح ان غياب مصر كان السبب في تطورات سلبية في المنطقة، وهذا التغير بدأ قبلها بسنوات مشيرا الي ان مصير مصر مرتبط بالعالم العربي والعكس هذا العالم الذي يزيد علي 300 مليون نسمة وامكانيات بشرية وثروة طبيعية ومساحات واسعة ومركز جغرافي ، ورغم ذلك يتراجع الوطن العربي.
واشار الي مصر تحتاج الي اعادة البناء بسبب عقود من الاهمال والتواكل والتراجع وعدم القراءة الصحيحة للموقف في مصر وما حول مصر وما في العالم وعدم الانتباه للتطور العالمي والتقوقع علي الحاكم ما يريد من يفكر ما يقرر مشيرا الي ان مصر انهت جمهوريتها الاولي عام 1952 واسقطت الجمهورية الثانية بحكم الاخوان والآن تتجه نحو الجمهورية الثالثة.
وطالب بوجود نظام جديد وتوجه جديد مشيرا الي ان هناك خارطة طريق بفترة محددة لوجود حكومة ورئيس لفترة اربع سنوات مشيرا الي ان هذا انعكس علي مواد الدستور،

أولاها وأهمها ان مصر جمهورية تتبع النظام الديمقراطي والتعددية ودولة حديثة مدنية ولا تتنكر للتراث ولا تتجاهل الدين أو الديانات وإنما مصر كلها لابد ان تعيش زمنها في القرن الحادي والعشرين.
وأضاف ان الدستور كان واضحاً في التعامل وفقا للزمن الذي تعيشه مصر، مشيرا الي ان التكافل العربي الهائل الذي حدث وأخص بالشكر الامارات والسعودية لانه تكافل بناء وليس تكافلاً وراء نظرية حكم دينية وليس دعم لون معين من الحكم وإنما تكافل لإعادة البناء وخلق مصالح مشتركة.
وأشار الي ان العالم العربي ليس مقصراً في رسم الطريق نحو المستقبل من خلال مؤسساته الاقليمية مشيرا الي ان الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومجلس التعاون المغربي كلها رسمت طريقاً للتقدم للمواطن العربي.