رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"نفيسة العلم" ترعى العنوسة فى مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

الفقر وقلة الحيلة وأعباء الحياة أجبرت سيدات مصر على تركيز تفكيرهم فى الزواج، ولما زادت نسبة العنوسة لم يجدن أمامهن سوى الذهاب لمقام السيدة نفيسة للتبرك بها ومطالبتها بتزويجهن.

فوسط روحانيات المسجد الذى يحوى السيدة نفيسة التى اشتهرت بأنها أعادت مياه نهر النيل بعد توقفه، حين اشتكى إليها المصريون بتوقف المياه فأمرتهم بإلقاء قناعها فى النيل فازدادت مياهه، تجد سيدات مصر يتوجهن إليها من كل صوب لطلب الزواج والرزق بالذرية الصالحة.
رصدت بوابة الوفد فى جولة داخل أروقة المسجد الهادئة، أسباب الذهاب إلى هذا المسجد تحديدا، ومدى إيمانهم بكرامات السيدة نفيسة، وخاصة قدرتها على "تزويج الفتيات".
فقالت هويدا، محامية، بعد أن أجهشت بالبكاء أثناء دعائها أمام ضريح السيدة نفيسة، أنها معتادة على زيارة المسجد والدعاء فيه، وأنها تلجأ إليه فى كل مشكلات حياتها تقريبا.
وأضافت هويدا، أنه لم يحدث أن دعت بشيء فى المسجد ولم يتحقق، إذ أنها قبل زواجها جاءت للدعاء بالزوج الصالح، وتم الزواج عقب الدعاء بأسبوعين فقط.

وقالت هدى، من المنيا، إنها تأتى إلى السيدة نفيسة للدعاء لابنتها بالزواج، مؤكدة أنها لم تدع السيدة نفيسة بشيء إلا وتحقق.
وأكدت إحدى زائرات مسجد السيدة نفيسة، أنها تشعر براحة داخلية قوية كلما تأتى إلى المسجد والجلوس فيه، قائلة: "جبل هموم على قلبى وانزاح".
وأضافت السيدة أن مسجد السيدة نفيسة من أكثر المساجد التى يستجاب فيها الدعاء، مرجعة ذلك إلى نسب السيدة نفيسة وأن جدها هو الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن آل بيت النبى لهم بركتهم.
واستنكرت الزائرة على بعض السيدات، الدعاء بلهجة "يا ستنا نفيسة قولى لربنا"، واصفة إياه أنه "تخلف عقلى"، بينما لابد أن يكون الدعاء إلى الله واليقين فى الله أنه سيحقق ما يدعون به.
بينما قالت "أم سارة"، من الكويت، أنها درست أن لآل بين النبى كرامات كثيرة، وجاه كبير عند الله، وأنها أول مرة تأتى للزيارة، لطلب مرضاة الله، قائلة: "أحس أن كل همومى راحت، وربنا يغسل القلب من كل الهموم ويرجع كما ولدته أمه".
فى حين قالت سيدة بحرينية، إنها سمعت بأن مسجد السيدة نفيسة بمصر يستجاب فيه الدعاء، فجاءت من أجل الدعاء فيه، للاعتقاد فى بركة المسجد ذاته كعامل مساعد فى إجابة الدعاء وليس مجرد الدعاء بالله هو من يقضى

حاجتها.
ومن جانبها، أكدت صباح، عاملة بمسجد السيدة نفيسة، أن الكثير من الفنانين يترددون على المسجد، ومنهم: عفاف شعيب، وتيسير فهمى وشقيقتها، وفيفى عبده، ورانيا فريد شوقى، بالإضافة إلى الفنان نور الشريف والذى جاء كثيرا أثناء تصويره مسلسل "خلف الله"، والفنان هانى شاكر أيضًا.

وقال الشيخ محمود القاضى، إمام مسجد السيدة نفيسة، أن أكثر مرتادى المسجد من أصحاب النفوذ والشخصيات المعروفة، وعلى رأسهم رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، والدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة.
بالإضافة إلى عدد من الفنانين، أبرزهم مصطفى شعبان، ويسرا، وهالة سرحان، لافتا إلى أن بعضهم كان يطلب منه الدعاء لهم بالإنجاب خاصة.
وأكد الشيخ محمود أن اتخاذ السيدة نفيسه كواسطة بين العبد وربه، يعتبر شركا بالله، مستشهدا بقول الله تعالى "وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب"، أى أنه لا واسطة بين العبد وربه.
وأضاف القاضى، أنه يمكن التوسل فقط بصالح الأعمال التى فعلها الشخص إلى الله، بينما حين التوسل ببركة السيدة نفيسة، فإن صيغة الدعاء الصحيحة تكون "اللهم بقدر حبك ورضاك عن السيدة نفيسة فرج عنى ما أنا فيه" والدعاء بالحاجة المطلوب قضاؤها من الله، لافتا إلى أن الدعاء بصيغة "يا ستنا نفيسة قولى لربنا..."، هذه خرافات ولا أساس لها من الصحة.
وأشار إمام المسجد، إلى أنه حاول كثيرا تغيير معتقدات زوار المسجد فى خطبه، بشأن صيغة الدعاء وأنه لا يجوز جعل السيدة نفيسة واسطة بينهم وبين الله، إلا أنه يواجه معتقدات خاطئة وراسخة فى عقول بعض من يأتون ولا يحيدون عنها.