انطلاق الملتقى الإقليمي الثالث والعشرين لأدباء وسط الصعيد "الثقافة بين الهوية والتحولات الأدبية"
يشهد مسرح ديوان عام محافظة المنيا في الثانية عشرة ظهر غد الأربعاء، انطلاق فعاليات الملتقى الإقليمي الثالث والعشرين لأدباء وسط الصعيد، تحت عنوان "الثقافة بين الهوية والتحولات الأدبية"، وذلك برعاية الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة.
يعقد الملتقى برئاسة الملتقى د. عصام خلف، والأمين العام الشاعر أسامة أبو النجا، وتبدأ الفعاليات مع عرض فنون شعبية، ثم الجلسة الافتتاحية وتشمل الكلمات البروتوكولية، وتكريم كل من الشاعر والناقد د. رجب مكاوي، والشاعر والناقد عبد الحافظ بخيت.
ويتضمن الملتقى خمس جلسات بحثية تعقد على مدار ثلاثة أيام بمكتبة مصر العامة، وتنطلق الجلسة الأولى في الثانية مساء، تحت عنوان "الهوية الأدبية بين الورقي والافتراضي"، ويديرها د. شهير دكروري، ويشارك بها كل من د. محمد هندي، د. نبيلة قطب، د. هند مکرم.
وتعقد الجلسة البحثية الثانية في السادسة والنصف مساء تحت عنوان "الخصوصية الثقافية والدراما في وسط الصعيد"، ويديرها سفيان صلاح، ويشارك بها د. هند محسن، د. أسماء عطا.
كما يشهد اليوم الأول إقامة أمسيتين شعرية وقصصية في الثامنة مساء بالتوازي، يديرهما عصام السنوسي وابتسام الدمشاوي.
وتتواصل فعاليات الملتقى يوم الخميس 25 يونيو، وتبدأ مع زيارة لمنطقة آثار بني حسن في التاسعة صباحا، يليها الجلسة البحثية الثالثة في الثانية مساء بعنوان "الهوية والعروبة في ظل تحديات العصر"، يديرها د. عماد حسيب، يشارك بها د. ثروت عكاشة السنوسي، ومصطفى ضبع، وعصام مهران.
وتعقد الجلسة البحثية الرابعة في الخامسة والنصف مساء تحت عنوان "تحولات الأدب في كتابات مبدعي الإقليم"، يديرها د. أحمد الليثي، ويشارك بها د. زینب کامل، د. أيمن منصور، وعشم الشيمي.
ويعقب ذلك ثلاث أمسيات في السابعة والنصف مساء؛ الأولى شعرية بمدينة أبو قرقاص ويديرها الشاعر جابر الزهيري، والثانية الشعرية بمدينة سمالوط ويديرها الدكتور شعبان عبد الحكيم، والأخيرة قصصية بمكتبة مصر العامة يديرها الأديب محسن خيري.
ويشهد اليوم الختامي للملتقى، الجلسة البحثية الخامسة بعنوان "إبداعات الإقليم" في التاسعة والنصف صباحا، يديرها د. خلف كمال، ويشارك بها د. أبو زيد بيومي، ومحمد الصاوي.
وفي العاشرة والنصف صباحا تعقد جلسة الشهادات الإبداعية بمكتبة مصر العامة، يديرها شعبان المنفلوطي، ويشارك بها مصطفى البلكي، ومحمد عبد القوى حسن.
يقام الملتقى من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، بالتعاون مع فرع ثقافة المنيا، وتختتم فعالياته مع جلسة التوصيات التي تعقد في الحادية عشرة والنصف صباحا، ويديرها الشاعر أسامة أبو النجا.
تابعوا آخر أخبار بوابة الوفد الإلكترونية عبر نبض
