رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الخليجي" يواصل جهوده لحل أزمة اليمن

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول المجلس في جدة مساء الثلاثاء أن المجلس مستعد لاستئناف وساطته في الأزمة اليمنية اذا ما طلب منه الافرقاء اليمنيون ذلك.

وقال الزياني خلال مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع إن الدول الاعضاء في مجلس التعاون، باستثناء قطر التي سبق لها وأن انسحبت من الوساطة، "مستعدة دائما لمواصلة هذه المبادرة اذا طلب منها ذلك كل الأطراف" في اليمن.

ولفت الزياني الى أن التهدئة التي يشهدها اليمن منذ بضعة أيام إثر تدخل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لا تزال سارية، مشددا على أن مجلس التعاون يتمنى للشعب اليمني "الامن والاستقرار".

وكان الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الامارات رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي أعلن مساء الثلاثاء أن المجلس مستمر في جهوده لحل الأزمة السياسية المستعصية في اليمن.

وقال الوزير خلال الجلسة الافتتاحية لوزراء خارجية المجلس "على رأس الهموم تأتي الاوضاع القلقة غير المستقرة في اليمن (...) وقد بذلنا معا جهدا كبيرا لنعمل على التوفيق وإصلاح ذات البين، وحتما ستستمر جهودنا في هذا الشأن دون كلل".

ووضعت دول مجلس التعاون الخليجي القلقة من تدهور الاوضاع في اليمن خطة لنقل السلطة سلميا وافق عليها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، لكنه ما لبث ان امتنع عن توقيعها، قبل أن يصاب وينقل الى السعودية لتلقي العلاج.

وأصيب صالح في الثالث من حزيران/يونيو بقذيفة سقطت على مسجد القصر الرئاسي خلال صلاة الجمعة بحسب الرواية الرسمية.

كما اصيب مسئولون اخرون بينهم رئيس الوزراء ولقي 11 شخصا مصرعهم في القصف الذي اتهمت به احدى القبائل.

لكن مكتب ستراتفور الامريكي للشئون الاستخباراتية رجح أن يكون سبب الانفجار قنبلة وليس قصفا، مشيرا الى محاولة اغتيال دبرها على الارجح أشخاص من داخل النظام.

الى ذلك، قال وزير خارجية الامارات "هناك قضايا عدة سيبحثها المجلس الوزاري تشمل توسيع عضوية المجلس والبحث عن الطريق الاصوب" في إشارة الى انضمام الاردن والمغرب الى مجلس التعاون الخليجي.

وكان الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني أعلن الاحد الماضي ان اجتماع اليوم "يكتسب أهمية بالغة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة ومحيطها الاقليمي والدولي، إضافة الى المواضيع المهمة التي سيتم استعراضها ذات الصلة بمسيرة العمل الخليجي المشترك، أو في ما يتصل بالقضايا السياسية الراهنة".

وأضاف أن الوزراء سيناقشون "برنامج تنمية مجلس التعاون وتفعيل العمل الاعلامي الى جانب التقارير العسكرية والأمنية في إطار منظومة العمل المشترك (...) كما سيستعرضون مجمل الاوضاع والقضايا في المنطقة، خصوصا تلك التي تهم دول المجلس".