رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزهري: ليس من حق الآباء إجبار بناتهم على ارتداء الحجاب (فيديو)

الشيخ عبد العزيز
الشيخ عبد العزيز النجار من أحد علماء الأزهر الشريف

أكد الشيخ عبد العزيز النجار من أحد علماء الأزهر الشريف، أن إجبار البنت أو الولد على الطاعة ليس مبدأ إسلامي.

وأضاف الشيخ عبد العزيز النجار، خلال حواره ببرنامج علامة استفهام، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، مساء اليوم أن الأب ليس من حقه أن يفرض ارتداء الحجاب على بناته وأن هذه الفتاة عليها تحمل عقوبة ترك الحجاب

فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر 

وأشار إلى  أن الله قال في كتابه الكريم:" فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر" فالإسلام لم يجبر أحدا على شئ.

ولفت إلى أن كل شخص يختار ما يريده، ولكن هو يتحمل المسؤولية، وأن الأب عليه أن يعظ أولاده، ومن يختار طريق غير الصحيح، سيكون الشخص المتحمل للمسؤولية.

وأوضح أن البنت قبل البلوغ يكون على الأب أن يعلمها دون ضرب، وإذا كانت التربية صحيحة يكون هناك سهولة بعد البلوغ.

ووجهت فتاة سؤال للدكتور علي جمعة، مفتي الديار السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفاده : "هل الأهل هايتحاسبوا على أفعال أولادهم من المعاصي خاصة عدم لبس الحجاب؟".  
وقال جمعة خلال إجابته ببرنامج “ نور الدين”، المطاع عبر فضائية “ القناة الأولى”، اليوم الثلاثاء، إنه "ما دام الوالدان مستمرين في النصيحة فلا شيء عليهما، وإنما الإنسان بعد سن البلوغ فهو خصيم نفسه".  

وأضاف مفتي الديار السابق أنه: " بعد وصول الإنسان إلى سن البلوغ والتكليف يكون هو مسئولًا أمام الله عن تصرفاته، ولذلك لما أمرنا الرسول بالتربية كان في سن 7 و10 سنوات على أمور الدنيا والدين ومنها الصلاة، وهي واجبة، وحتى يكبر الطفل وهو يعتاد عليه".

 

على جمعة: بر الوالدين من أعظم القربات إلى الله
 

وخلال الحلقة قال جمعة:" إن الله أمرنا ببر الوالدين، حيث أنه من أعظم القٌربات إلى الله، لأنه يشتمل على قيم عليا لا توجد إلا في غير هذا الخُلق الكريم، كما يشتمل على شيء من الوفاء وهو قيمة كبيرة والشهامة وشئ من الشكر، فمن لم يشكر الناس لا يشكر الله كما ورد في الحديث".

 

وتابع أنه من كان سببا في وجودك فهو الأصل في هذه الحياة، فمن سوء الأخلاق أن يقدم لك إنسان حبه ثم تكافؤه بالإعراض عنه، مشيرا إلى أن هذا العصر يشكو الآباء من قسوة الأبناء، ويشكو الأبناء من قسوة الآباء أيضا.
برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.