عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"تعليم البرلمان" تفجر مفاجأة عن سبب تأجيل تعيين الـ 30 ألف معلم.. فيديو

معلمة في أحد الفصول
معلمة في أحد الفصول الدراسية

كشف النائب حسام المندوه، عضو لجنة التعليم والبحث العملي بمجلس النواب، تفاصيل اجتماع اللجنة، اليوم الأربعاء، لمناقشة موازنة ديوان عام وزارة التربية والتعليم، أزمة تعيين الـ30 الف معلم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة، ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن المشكلة تتمثل في عدم توافر المعايير والمقاييس المطلوبة في عدد كبير من المتقدمين لمسابقة 30 ألف معلم.

وتابع حسام المندوه: «خريجي الكليات يعتقدون أن الدراسة الأكاديمية كافية لسوق العمل، لابد أن يكون الطلاب لديهم إدراك حول متطلبات سوق العمل وتأهيل أنفسهم لسوق العمل، حيث تم قبول نحو 16 ألف خريج للمسابقة». 

وكان الكاتب الصحفي رفعت فياض، قال إن مسابقة 30 ألف معلم الهدف منها تعيين إجمالي 150 ألف معلم على مدى 5 سنوات بناء على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مسابقة التعليم تستهدف مواجهة جزء من العجز في أعداد المدرسين

وأضاف فياض خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن مسابقة التعليم تستهدف مواجهة جزء من العجز في أعداد المدرسين بوزارة التربية والتعليم، بعد إلغاء تكليف خريجي كليات التربية قبل 22 عاما وبالتالي وصل العجز إلى ما يقرب 400 ألف.

ولفت إلى أن المسابقة الأولى كان إجمالي المتقدمين بها 30 ألفا وعند فحص الأوراق، اكتشفوا أن من ينطبق عليهم الشروط حوالي 28 ألفا و500، مضيفا أن المسابقة مكونة من عدة مراحل، مرحلة تقوم بها وزارة التربية والتعليم ومرحلة يقوم بها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ومرحلة أخرى تقوم بها الكلية الحربية والتي تكون مسؤولة عن إعداد المتقدمين في الجانب الرياضي والنفسي، وكانت النتيجة النهائية نجاح حوالي 14 ألفا من إجمالي 28 ألف متقدم.

الراسبين في المسابقة تقدموا بتظلمات

وتابع أن الراسبين في المسابقة تقدموا بتظلمات وتحدد لهم مع بداية الشهر الجديد يتقدموا لإجراء الاختبارات فيما رسبوا فيه فقط وذلك بالتوازي مع تقدم 30 ألفا في المسابقة الجديدة، لافتا إلى أن باب التظلم للراسبين في المسابقة الجديدة سيتم فتحه يوليو المقبل مع تقدم مجموعة جديدة في المرحلة الثالثة من مسابقة 30 ألف معلم.

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن آلية إعادة اجتياز التدريبات في مسابقة 30 ألف معلم الدفعة الأولى. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه يمكن للمعلمين والمعلمات الذي تقدموا بالتظلمات في مسابقة 30 ألف معلم للعام الأول في التوقيتات التالية: تسجيل البيانات الأساسية في المدة 1 لـ 5  مايو 2024، تسجيل البيانات الاجتماعية في المدة من 4 لـ 8 مايو 2024.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة قيام المعلمين والمعلمات الذي تقدموا بالتظلمات في مسابقة 30 ألف معلم للعام الأول بالتسجيل من هنا. 
ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنه على المعلمين المستهدفين إرسال تعليمات إعادة اجتياز التدريبات من خلال المديريات التعليمية بالمحافظات.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حرص الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على المتابعة المستمرة لكل المستجدات المتعلقة بمسابقة 30 ألف معلم في الدفعة الأولى. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم التنسيق مع الجهة المعنية لإجراء إعادة اجتياز التدريبات للمعلمين والمعلمات ممن قاموا بتقديم التظلمات إلى المديريات التعليمية.

وتأتي مسابقة 30 ألف معلم تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتلبية احتياجات وزارة التربية والتعليم بالتعاقد مع 150 ألف معلم مساعد. 

وكان رئيس الوزراء قد وجه بتنفيذ مسابقة أخرى في شهر يونيو المقبل، تشمل الأعداد غير المستوفاة من المسابقتين الأولى والثانية والبالغ عددهم حتى تاريخه 23232 معلم مساعد، وتضم معلم مساعد رياض أطفال ومعلم مساعد مادة.

وذكر رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أنه بانتهاء مسابقتي العام الحالي يكتمل التعاقد مع 30 ألف معلم للعام الثالث على التوالي، على أن يتبقى التعاقد مع 60 ألف آخرين على عامين. 

وأتاح الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة تقديم المعلمين للمسابقة من خلال موقعه الإلكتروني على الإنترنت، مع رفع الأوراق المطلوبة، وبعد مراجعة مستندات المتقدمين، يعلن الجهاز نتائج أولية، بإصدار كشوف تضم من تنطبق عليهم الشروط وهم مؤهلون لخوض اختبارات القبول، مع خضوع المتقدمين لاختبارات في التخصص ومجالات أخرى عامة، وبناء على النتائج يتم اختيار الناجحين للتعاقد معهم.