عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سعاد صالح: تجميد البويضات حلال.. وحالة واحدة تجعله حرام

الدكتورة سعاد صالح،
الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن تجميد البويضات في حالة حياة الزوج حلال، ولكن إذا تمت وتم استخدامها بعد الوفاة يكون حرام لأن الأمر هنا سيدخل في اختلاط بالأنساب.

وأضافت  سعاد صالح، خلال حوارها ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن هناك نظرية تسمى المصلحة، ففي حالة تعرض الزوج أو الزوجة لمشكلات، تجعلهم لا ينجبون، فمن الممكن تجميد البويضات وتلقيها داخل رحم الزوجة، ويكون طفلًا شرعيًا.

وتابعت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف: “إذا كان التلقيح عن طريق تجميد البويضات بعد وفاة الأب ففي هذه الحالة يكون الأمر حرام”.

الحفاظ على أعضاء الجسم

وفي سياق آخر، أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الأمانة مع الله أن يقوم الشخص بقضاء حقوق الله، والأمانة مع النفس هو الحفاظ على أعضاء الجسم وعدم إرهاق الجسم، والأمانة مع الآخرين تعني الابتعاد عن الغش والنفاق وما يضر الآخرين.

وقالت صالح خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، المذاع على قناة الشمس، الإثنين، إن الله قال عن الخيانة التي هي عكس الأمانة: "لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ" معلقة: "عدم تقديم الفروض تعتبر خيانة لله وللرسول، والغش في المعاملات، والغش في العلاقة الزوجية خيانة لله والرسول".

وأشارت إلى أن الخيانة قد تكون بالتفكير وقد تكون بالقول أو بالفعل، ولذلك علينا أن نحذر من التفكير في الخيانة.

وواصلت صالح أن الأمانة مجالها واسع، والله تحدث عنها في القرآن الكريم، فالأمانة مع الله ومع النفس، ومع الآخرين.

وردت صالح على سؤال: "هل الشخص الذي يفكر في فتاة غير زوجته في أثناء العلاقة الزوجية، أو الزوجة التي تفكر في شخص غير زوجها، يعتبر ارتكب خيانة".

وقالت إن التفكير في الخيانة لا يعتبر خيانة، ولكن نحذر من التفكير لأن هذا قد يحول لـ جريمة، ففي حالة التفكير قد ينقلب الموضوع لـ حديث، وتلامس، وتتطور العلاقة، لافتة إلى أن التفكير في الخيانة إذا لم تترجم لـ فعل لا يكون بها شيء، ولا يرتكب الشخص هنا إثم.

وأوضحت أن هذه الأشياء من باب الخطأ البشري، ولم يتعدى للغير، فالشخص هنا لم يرتكب شيئًا، لآن التفكير بينه وبين نفسه فقط، ولذلك على الشخص ان يستعيذ من الشيطان الرجيم.

سعاد صالح: لا يجوز تبرع الشخص بكل أمواله لعمل الخير قبل وفاته
وفي حلقة سابقة قالت صالح، إن توزيع الميراث لا يكون بعد وفاة الشخص بشكل مباشر، ولكن يتم تجهيزه وتغسيله ودفنه، وقضاء الدين الذي عليه من أمواله، وإذا كان لأحد الزوجات الخاصة به نفقة تخصم الأول من الميراث قبل التوزيع.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس، أن الشخص إذا مات لا يدفن قبل أن يسدد الديون التي عليه، معلقة: "سيدنا محمد رفض أن يسير في جنازة شخص كان عليه دين، فالأول يجب تسديد الديون".