رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العنب مفيد للوقاية من سرطان الجلد.. دراسة توضح

العنب
العنب

قد يكون استخدام المركبات الموجودة في العنب فعالاً في الوقاية من سرطان الجلد، وهذه المواد لا تمنع تكوين مجموعات الأورام فحسب، بل تحارب الشيخوخة أيضًا وهذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه باحثون من إسبانيا.


وقد أبدى ممثلو العلم في السابق اهتمامًا بالمكونات النشطة بيولوجيًا للعنب، والتي لها تأثير مفيد على حالة الجلد وهذه المرة، أكدت دراسة أجراها متخصصون من المجلس الوطني للبحوث الإسباني بالتعاون مع علماء من جامعة برشلونة، أن مركبات الفلافونويد الموجودة في العنب تساعد على حماية الجلد من تطور العمليات السلبية التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

 

وأشار المؤلفون: "لقد حصلنا على نتائج مشجعة ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تطوير منتجات جديدة لحماية البشرة".

 

ووفقا للأطباء، حتى الآن لم يكن من الواضح تماما كيف تعمل مركبات العنب على الخلايا وفي تحقيقاتهم، تمكن علماء الأحياء الإسبان من تتبع آلية عمل فلافونويدات العنب على أنواع الأكسجين التفاعلية التي تدمر خلايا الجلد.

 

وتعمل الأشعة فوق البنفسجية على تنشيط مكونات الأكسجين التي تسبب الأكسدة الجزيئية، مما يحفز بعض التفاعلات والإنزيمات، مما يسبب موت الخلايا ويمكن للمواد البوليفينولية المستخرجة من العنب تحييد هذه العملية في البشرة المعرضة للإشعاع الشمسي.

 

في السابق، كان العنب، بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة، يعتبر من أفضل الأطعمة للقلب، وقد أعرب العلماء عن أن العنب يتفوق في هذا الصدد على الأدوية.