رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبرز جهود وزارة الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية

السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة

تهتم وزارة الزراعة بالثروة الحيوانية اهتمامًا كبيرًا، وذلك لما لها من أهمية كبيرة في تحقيق الأمن الغذائي المصري، ورفع مستوى معيشة صغار المربين.

مراقبة الأسواق الحيوانية

وتتمثل اهتمامات وزارة الزراعة بالثروة الحيوانية في تحسين سلالات الماشية والحيوانات الأليفة من خلال برامج التحسين الوراثي، واستخدام تقنيات التلقيح الصناعي، وتحسين التغذية، ومكافحة الأمراض الحيوانية،  وذلك من خلال برامج التحصين، ومكافحة الطفيليات، ومراقبة الأسواق الحيوانية.

كما توفير الزراعة الرعاية البيطرية  من خلال إنشاء مراكز ووحدات بيطرية، وتوفير الأدوية واللقاحات، وتطوير نظم الإنتاج الحيواني، وذلك من خلال توفير دراسات الجدوى الاقتصادية، وإنشاء مشروعات نموذجية.

اختتمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث التناسليات الحيوانية، بمركز البحوث الزراعية، أعمال القافلة البيطرية التي تم إطلاقها بمحافظة الفيوم في بداية هذا الأسبوع، والتي قدمت خدماتها لدعم مربي الثروة الحيوانية بقرى المحافظة بالمجان، في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وقال الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، إن القافلة جابت قرى ونواحي المحافظة، حيث استفاد من خدماتها المجانية حوالي 3112 من صغار المربين، بواقع أكثر من 5600 رأس ماشية، من الأبقار والجاموس والأغنام والدواب أيضًا.

وأضاف فاضل، أن الخدمات التي قدمتها القافلة شملت اختبار عشار وفحص وعلاج تناسلي وسونار، والكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع، وعلاج الطفيليات الداخلية والخارجية، وإجراء عمليات جراحية، والتحصين ضد الأمراض.

وأوضح أن إجمالي الخدمات التي قدمتها القافلة بلغ 5608 حالات، منها 683 حالة اختبار عشار، و778 حالة الكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع، و3001 حالة علاج الطفيليات الداخلية والخارجية، و32 عملية جراحية، و1114 حالة تحصين.

وأكد مدير المعهد أن هذه القافلة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبالتنسيق مع الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، وفي إطار التعاون المشترك لمعاهد الثروة الحيوانية بالمركز، وصندوق التأمين على الماشية، ومديريات الطب البيطري، لدعم صغار المربيين.

وأعرب فاضل عن سعادته بنجاح القافلة، وبما حققته من نتائج إيجابية في دعم صغار المربين في محافظة الفيوم، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على استمرار تنفيذ القوافل البيطرية المجانية في مختلف المحافظات، بهدف تحسين الإنتاج الحيواني، ورفع مستوى معيشة صغار المربين.