رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو سعدة: حد الحرابة أشبه بالتعذيب

بوابة الوفد الإلكترونية

قال حافظ أبوسعدة الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان إن جريمة قطع الطريق واستخدام القوى وتهديد الأفراد معاقب عليها فى القانون، لكن تقطيع الأيدى والأرجل- يقصد حد الحرابة - هى عقوبات بدنية مخالفة للمواثيق الدولية فهى أقرب للعقوبات التعذيبية.

وأكد أبو سعدة فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لا تسمح بتطبيق تلك العقوبات، فالمجتمع به نسبة فقر 40 % ، فكيف أعاقبهم، فالفقر يولد السرقة، كما أن علماء الإجرام يربطون بين انتشار الإجرام وانخفاض الوظائف والدخل والتعليم .
وأشار أبو سعدة إلى أن المجتمع يتكلم على دولة مدنية فكيف نأتى بعقوبات دينية ونطبقها، كما أننى أحذر من تطبيق ذلك القانون الذى سيشيع قلقا

شديدا داخل المجتمع المصرى خاصة وهناك تساؤلات حول كيفية تطبيقه على المسيحيين وهل هم سيقبلون أم سيكون هناك لجوء دولى من أجل حمايتهم من ذلك، مؤكدا أن الطرف المسيحى لن يقبل تلك العقوبات الدينية.

واستكمل الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان قوله بأن النظريات العلمية لعلماء الإجرام تثبت بأن تشديد العقوبة غير مرتبط بتخفيض معدل الجريمة فهى لا تمثل سوى 25 % فقط أما الباقى فهو عوامل اقتصادية واجتماعية متعلقة بمجتمع الجريمة.