رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة كندية: محمد مرسى بـ"وشّين"

 محمد مرسي
محمد مرسي

وصفت صحيفة "أوتاوا سيتيزنس" الكندية الرئيس المصري محمد مرسي بأنه رجل بـ"وشّين".

وقالت الصحيفة في مقال افتتاحي نشرته اليوم الخميس إن الربيع العربي قوبل بالترحاب في الغرب، على أساس أن العالم العربي تحول أخيرا إلى المد الديمقراطي العالمي الذي اجتاح الغرب في أعقاب الحرب الباردة.

وأضافت بقولها "مع إجراء الانتخابات في عدد من دول الربيع العربي وعلى رأسها مصر وتونس، فإن تلك الكراهية بدا أنها ماتت في ظل التحول الديمقراطي، إلا أن الواقع يشير إلى عكس ذلك".

وأشارت إلى التصريحات التي نقلتها صحيفة "النيويورك تايمز" الأمريكية عن مرسي قبل أن يصبح رئيسا للجمهورية، عندما طالب المصريين بأن "يرضعوا أبناءهم كراهية اليهود، ووصف الصهاينة بأنهم مصاصو دماء الفلسطينيين، وبأنهم أحفاد القردة والخنازير".

ونوهت إلى تراجع مرسي عن تلك التصريحات، وتأكيده خلال استقباله لوفد أمريكي بقيادة السناتور "جون ماكين"، أن تلك التصريحات لم يتم نقلها في السياق الكامل لها، وذلك عقب إدانة إدارة الرئيس

الأمريكي باراك أوباما لتلك التصريحات باعتبارها معادية للسامية.

وعلقت الصحيفة الكندية بقولها "المشكلة أن مرسي ليس هو الزعيم العربي الوحيد الذي يقول مثل هذا الأشياء من أجل الاستهلاك المحلي، في الوقت الذي يبدي فيه نوايا طيبة على الساحة الدولية، لقد كان الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات أستاذا في الخداع".

وختمت مقالها بقولها "ما قاله مرسي يثير احتمال تشكيل آلية سياسية خطيرة في الشرق الأوسط، خاصة عندما يتم الربط بين التقارير التي تشير إلى التعاون المصري الإيراني في المجالين العسكري والاستخباراتي، فإن هذا يثير التساؤلات في ظل البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، والسياسات المناهضة لإسرائيل".

رابط المقال:

http://www.ottawacitizen.com/opinion/editorials/Morsi+faces/7829378/story.html