رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مونتي.. أول بطل بقميص دولتين في تاريخ المونديال

لويس مونتي
لويس مونتي

دخل الأرجنتينى إلاصل الإيطالى الجنسية لويس مونتي كتب التاريخ الكروي وتاريخ كأس العالم بصفة خاصة بعدما أصبح اللاعب الوحيد في تاريخ نهائيات كأس العالم الذي لعب مباراتين نهائيتين بقميص دولتين مختلفتين.

ولد لويس مونتي في الخامس عشر من مايو عام 1901  في العاصمة الأرجنتينىة بوينس آيرس
بدأ لويس مونتي مشواره في الملاعب مع نادي هوراكليس في الأرجنتين ونجح في قيادة الفريق للفوز بلقب الدوري في الأرجنتين عام 1921 وبعدها مباشرة انتقل إلى نادي سان لورينزو ليفوز مع الفريق بثلاثة القب للدوري الأرجنتينى اعوام 1923 و 1924 و 1927 .
شارك مونتي للمرة الأولى مع منتخب الأرجنتين عام 1927 بكوبا أمريكا حيث نجح في الفوز مع التانجو بلقب البطولة .
عام 1930 شارك مونتي مع منتخب الأرجنتين في النسخة الأولى لكأس العالم باورجواي واعتبر مونتي في هذه البطولة أفضل مدافع ورغم أنه مدافع إلا أنه سجل هدفًا حاسمًا في شباك فرنسا في المباراة التي فازت بها الأرجنتين بهدف مقابل لاشىء وسجل مونتي الهدف في الدقيقة 86  كما سجل مونتي أيضًا هدف الأرجنتين الأول في مرمى الولايات المتحدة الأمريكية في مباراة نصف النهائي التي انتهت لمصلحة الأرجنتين 6 / 1 لكن في المباراة النهائية تحطمت احلام منتخب الأرجنتين أن يكون أول بطل لكأس العالم بالخسارة أمام اورجواي 2 / 4 ويكتفي بالمركز الثاني .
في عام 1931 خطا مونتي خطوة جديدة في مشواره إلاحترافي

بإلانتقال إلى نادي اليوفنتوس الإيطالى الشهير لينجح مع السيدة العجوز في الفوز بالدوري الإيطالى أربع مرات ولقب لكاس إيطاليا ليكتسب ثقة المدير الفني لمنتخب إيطاليا الشهير فيتوريو بوتزو الذي ضمه لمنتخب إيطاليا الذي سيشارك في كأس العالم عام 1934 التي استضافتها إيطاليا نفسها حيث كانت اللوائح المنظمة للفيفا تسمح بذلك .
خلال مباريات كاس العالم 1934 لعب مونتي دورًا بارزًا في تتويج منتخب إيطاليا باللقب وثبت أن وجهة نظر بوتزو في ضم عدد من اللاعبين الاجانب للأتزوري كانت صحيحة حيث كان مونتي مع اورسي و أنريكو جويتا من أهم لاعبي إيطاليا في البطولة ليصبح مونتي هو أول لاعب يحوز ميداليتين متتاليتين في تاريخ كاس العالم .
أنهى مونتي مسيرته الكروية عام 1939 مع نادي اليوفنتوس بعدما شارك في 225 مباراة في الدوري الإيطالى .
ظل مونتي أحد أهم رموز الكرة الإيطالية وبنادي اليوفنتوس حتى توفي عام 1983 عن عمر 82 عامًا .