رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الإدارة
د. السيد البدوي شحاتة
رئيس التحرير
ياسر شورى
رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الإدارة
د. السيد البدوي شحاتة
رئيس التحرير
ياسر شورى

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يتفقد ختام اختبارات فتح مكاتب التحفيظ الأهلية

بوابة الوفد الإلكترونية

​اختتم الدكتور أحمد شرقاوي، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية اليوم الإثنين 4 مايو 2026 م جولاته التفقدية لمتابعة اختبارات المتقدمين لفتح مكاتب أهلية جديدة لتحفيظ القرآن الكريم خاضعة لإشراف الأزهر الشريف.

​وقد استمرت أعمال الاختبارات 17 يوماً في الفترة من 18 أبريل وحتى 4 مايو 2026، وشملت لجان الاختبارات اليوم المتقدمين من مناطق: (كفر الشيخ، وبورسعيد، والإسماعيلية، وجنوب سيناء، والجيزة، وأسيوط، والوادي الجديد)، وذلك ضمن جهود الأزهر لتنظيم عمل المكاتب الأهلية التي يقارب عددها حالياً 12,000 مكتبا تحت إشرافه المباشر.

​رافق رئيس القطاع خلال الزيارة وفد ضم كلاً من: الشيخ حسن عبد النبي عراقي، وكيل لجنة مراجعة المصحف الشريف والمشرف على الاختبارات القرآنية، والدكتور أبواليزيد سلامة، مدير عام شئون القرآن الكريم، والدكتور فايز نصر، مدير عام شئون القرآن الكريم، والدكتور محمد كامل، مدير عام مكتب رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

​وأكد  الدكتور أحمد شرقاوي خلال جولته على أهمية هذه الاختبارات في ضمان تحفيظ القرآن الكريم وفق المنهج الأزهري الوسطي، مشدداً على توفير كافة السبل لضمان دقة النتائج وشفافية الاختيار، بما يخدم رسالة الأزهر الشريف في نشر علوم القرآن الكريم وحماية الناشئة من الأفكار المتطرفة.

تأتي تلك الاختبارات برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبمتابعة من فضيلة الشيخ أيمن عبد الغني، القائم بتسيير المهام المالية والإدارية لوكالة الأزهر.

 

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يتفقد لجان امتحانات النقل للمرحلة الإعدادية بالقليوبية


في سياق آخر أجرى الدكتور أحمد الشرقاوي، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بجولة تفقدية لمتابعة أعمال اختبارات النقل بالمرحلة الإعدادية الأزهرية بمحافظة القليوبية، للوقوف على انتظام اللجان والتأكد من توافر الأجواء المناسبة للطلاب داخل اللجان.

ووجه رئيس القطاع المعاهد بضرورة تكثيف العمل الميداني خلال فترة الامتحانات، لرؤساء المناطق الأزهرية، على أن تكون المتابعة بشكل مستمر داخل نطاق محافظاتهم، لضمان انتظام الامتحانات وتحقيق الانضباط الكامل داخل اللجان

وخلال جولته أكد رئيس القطاع على ضرورة الالتزام بكافة الضوابط المنظمة للعملية الامتحانية، والتصدي لأي محاولات للإخلال بها، مشددًا على أهمية استمرار المتابعة الدقيقة طوال فترة الامتحانات.

وأدى طلاب الصفين الأول والثاني الإعدادي امتحاناتهم اليوم في مادتي (التفسير والحديث) والعلوم، وسط متابعة مكثفة لضمان حسن سير اللجان وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب.