رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تحذير.. رياح الخماسين تجتاح مصر محملة بالذباب الصحراوي

بوابة الوفد الإلكترونية

اطلقت هيئة العامة للأرصاد الجوية، إنذارا شديد اللهجة بسبب دخول الذباب الصحراوي الأراضي المصرية مصاحب لرياح الخماسين، حيث وصل محافظة مرسى مطروح، ورفعت وزارات الصحة والبيئة والزراعة والجهات التنفيذية بالمحافظات حالة الطوارئ تحسبا من هجوم الذباب الصحراوي و الذى ينقل  العديد من الأمراض الخطيرة، منها التهاب الدماغ الفيروسي و الكوليرا والطاعون القادم من غرب الحدود المصرية.

 

ويرى الخبراء أن انتشار الذباب الصحراوي في أنحاء متفرقة من البلاد، لا سيما قرى ومراكز صعيد مصر جاء نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، موضحين أن ظهور الثعابين والعقارب والحشرات المختلفة ومنها الذباب الصحراوي هي ظاهرة طبيعية ومُتوقَع حدوثها في مثل هذا الموعد من كل عام، نتيجة لبدء فصل مناخي جديد وارتفاع درجات الحرارة.

 كما أكد الخبراء على ضرورة إغلاق النوافذ وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى لتفادي التعرض إلى الذباب الصحراوي ، للمحافظة على صحتهم وسلامتهم من أضرار هذا النوع من الذباب الذى يحمل الكثير من الأمراض للإنسان مثل الجمرة الخبيثة أو التهاب الدماغ الفيروسي، وهو مرض نادر وخطير.

 كما أنه يأتي من الاتصال المباشر أو غير مباشر بالحيوانات المصابة به، وهذا النوع  لا يزيد حجمة عن ربع سم، ويتميز بالكثير من الألوان على رأسها الأسود والبني والأزرق، ويتغذى الذباب الصحراوي على القمامة وأنواع مختلفة من المخلفات من بينها المخلفات الزراعية، ويلدغ الإنسان والحيوان معًا . 

 

وأشار خبير زراعي - أن هذا النوع من الذباب يتسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية، مما يهدد الأمن الغذائي للإنسان، كما أنه يؤثر بالسلب على المواشي (أبقار وماعز وجاموس وخيول).

 

كما أنه يمكن أن ينقل أمراض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والجلد العقدي للمواشي، وهو ما يتسبب في نقص أوزانهم وقلة كميات الألبان المستخرجة منهم.

 

لتفادي أضرار هذا الذباب..

 

ولتفادي هذا النوع الخطير من الذباب ، هناك طرقًا مختلفة لمكافحة التعرض للدغات الذباب الصحراوي المؤلمة والحكة الشديدة الناتجة عنها منها انة لابد من التخلص من القمامة والمخلفات العضوية باعتبارها مصادر لغذائه وتكاثره واستخدام مصائد الذباب لقتله عند ظهورة بالمنزل، بالاضافة الى القضاء عليه باستخدام المبيدات الحشرية في الأماكن المنتشر بها، واستخدام البخور لطرده من المنزل وعزل أي حيوان جديد عن حظيرة المواشي لمدة 14 يومًا للتأكد من خلوه من الأمراض.